عامل عمالة مكناس يشرف على انطلاق السنة الأكاديمية 2022-2023 بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس

قلم الناس : متابعة

عرف حفل انطلاقة السنة الأكاديمية 2022-2023 بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ،الذي ترأسه يوم أمس  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي ،والسيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس ،حضور رؤساء مجالس منتخبة وشخصيات علمية ومهنيين ومسؤولين ترابيين.

وبهذه المناسبة، قام الوزير بمعية عامل الاقليم بتقديم الشواهد للمتخرجين وتوزيع جوائز التميز على الطلبة المتفوقين. كما قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لعدة مرافق بالمؤسسة، و أشرف على تدشين وإطلاق مشاريع جديدة مهيكلة تدخل  في إطار تجديد البنيات التحتية البيداغوجية للمؤسسة والرياضية وفضاءات الاستقبال.و يتعلق الأمر بزيارة مختبر الأبحاث المشترك الذي يشكل نواة صلبة لتعزيز البحث والابتكار مع شركاء المؤسسة (معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين). وقد تم إنشاء وتجهيز المختبر بأجهزة علمية حديثة، بغلاف مالي قدره 6 ملايين درهم.

كما  أشرف السيد صديقي رفقة عامل عاملة مكناس عبد الغني الصبار على إطلاق مشروع تشييد سكن طلابي جديد بسعة196  سرير بتكلفة إجمالية قدرها 8 ملايين درهم وذلك، بهدف الرفع من الطاقة الاستيعابية للطلبة،وخلق فضاءات للاستقبال تليق بمستوى  المهندسين خريجي هذه المدرسة الوطنية.كما قام الوفد بتدشين قاعة رياضية جديدة مجهزة بأجهزة رياضية حديثة.

وفي إطار تطوير البنية التحتية البيداغوجية المشتركة ورقمنة المواد البيداغوجية والبحث، قام  السيد صديقي بالاطلاع على مشروع تشييد مركز معلومات متعدد الخصائص للوثائق والرقمنة واللغات. بتكلفة إجمالية تبلغ 11 مليون درهم، يندرج هذا المشروع في إطار استراتيجية الجيل الأخضر2030-2020 ويهدف بشكل أساسي إلى رقمنة و تقديم عرض ببليوغرافي حديث ومتصل.

هذا وتجدر الاشارة إلى أن المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس،تعرف العديد من المشاريع العلمية الرائدة على المستوى الدولي  في المجال الفلاحي والصناعات الغذائية والبحوث البيئية والمخبرية  ،بشراكة مع العديد من المؤسسة العلمية الوطنية والدولية وكذا المجالس المنتخبة بجهة فاس مكناس .