الرئيسية أقلام حرة مهام ومسؤوليات المستشار الجماعي

مهام ومسؤوليات المستشار الجماعي

26 أغسطس 2021 - 22:32
مشاركة

قلم الناس : هيئة التحرير

يتنافس أكثر من 133 مترشح لعضوية المجلس الجماعي لمدينة سبع عيون بالانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها يوم 8 شتنبر 2021 لاختيار 25 عضو من بينهم 5 نساء بالاقتراع الفردي بمختلف الدوائر، إنطلقت الحملة الانتخابية يومه الخميس 26 غشت 2021، كل واحد سيوزع وعوده و برامجه خلال الحملة،لكن السؤال المطروح هو واش عارفين هاد المترشحين فين داخلين؟ ما هي مهام المستشار الجماعي؟
بعد إعلان النتائج ب 15 يوما على الأكثر سيكون اول رهان أمام المستشارين الذين نالوا ثقة الناخبين هو اختيار رئيس الجماعة من بينه وكذلك نوابه و الانتظام وجوبا في اللجان المساعدة للمجلس، هنا وجب على مسيري الشأن المحلي ان يختارو من يسير المدينة والقادر على النهوض بها بناءا على تعاقدات واضحة دون هروب او بيع ذمم و عقد تحالفات متجانسة مبنية على برنامج واقعي قابل للتطبيق وليس تحالفات هجينة مبنية على قضاء المصالح.
الرهان الثاني والذي يبرز فيه دور المستشار الجماعي هو إعداد برنامج العمل والذي هو وثيقة إجبارية تكون مبنية على الإمكانيات المتوفرة و طموح المجلس في الارتقاء بالمدينة بإشراك كافة الفاعلين المدنيين و المسؤولين من مختلف المصالح.
الدور الأساسي للمستشار الجماعي خلال الولاية الانتدابية هو حضور الدورات ومناقشة جدول الأعمال الذي يعرضه رئيس المجلس الجماعي بمساعدة مكتبه وهنا يضهر جليا مدى تواجد المستشار ومدى فاعليته حيث يكون إنعكاسا لنبض الناخبين الذين وضعوا ثقتهم فيه ويكون قوة اقتراحية بإقتراح نقط في جدول الأعمال عبر مراسلة الرئيس و مناقشة النقاط المعروضة وقبول المعقولة منها ورفض النقاط التي يراها غير صالحة.

المستشار الجماعي له الحق في طرح أسئلة كتابية على رئيس المجلس ويكون الرئيس ملزما بالإجابة خلال الدورة المقبلة.
المستشار الجماعي هو صلة الوصل بين المواطن والجماعة في إطار إختصاصاتها، ينقل همومهم و معاناتهم، يقترح الحلول، يدفع في اتجاه حلها.
المستشار الجماعي ليس فقط رقما يكتمل به النصاب ولكن هو مؤثر في سيرورة العمل الجماعي، تصويته على قرار او مشروع يمكن أن يؤثر على المدينة ويرهنها لسنوات لذلك يجب أن يكون ملما و عارفا متى سيرفع يده بقبول او رفض نقطة ما في جدول الأعمال.

بالإضافة لما هو قانوني يكون للمستشار الجماعي وضعا إعتباريا بصفته ممثلا للسكان يجعل سلوكه وكل تحركاته محسوبة تجعل منه قدوة يعطي المثل لذلك فمهمته التمثيلية تحكم سلوكه و تؤثر على مردوديتة وسمعته بين ناخبيه.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً