مياه فاس تنقد ساكنة البيضاء من العطش

قلم الناس : متابعة

أكّد نزار بركة، وزير التجهيز والماء بالنواصر، إن مشروع ربط حوضي سبو وأبي رقراق، مكن إلى حدود 28 فبراير الجاري، من تحويل 186 مليون متر مكعب إلى سد سيدي محمد بن عبد الله.

وأبرز السيد بركة، في كلمة له خلال افتتاح أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض لأبي رقراق والشاوية برسم دورة سنة 2023 ، أن هذا المشروع مكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب للمنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء، فضلا عن تفادي انقطاعات في التزويد ابتداء من 18 دجنبر الماضي بهذه المنطقة.

وبعد إشارته إلى السياق الخاص المتسم بظرفية مناخية استثنائية تطبعها قلة التساقطات المطرية، وما لها من انعكاسات على التزويد بالماء الصالح للشرب بهذا الحوض، أكد الوزير أن الحكومة تواصل مجهوداتها بجميع الجهات وعلى كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء في كل أبعادها، وبالجدية اللازمة مستحضرة التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الشأن. وأضاف أن هذه المجهودات تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهات المملكة، وعلى الخصوص، جهة الدار البيضاء – سطات، باعتبارها قطبا اقتصاديا رئيسيا بالمملكة وأكبر جهة من حيث عدد السكان، مما يستدعي برامج خاصة بالنظر للضغط المتزايد على الموارد المائية وتطورها المستقبلي.

وبعد أن استعرض منجزات المملكة الهامة في مجال الماء، شدد السيد بركة على أن حوض أبي رقراق والشاوية شهد خلال السنة المنصرمة، إنجاز الشطر الاستعجالي لربط حوضي سبو وأبي رقراق لتحويل حجم مياه من 300 إلى 400 مليون م3 سنويا، من سد المنع بحوض سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله بحوض أبي رقراق .

وتابع أنه منذ الشروع في استغلال هذا المشروع شهر غشت 2023 وإلى حدود 28 فبراير الجاري، تم تحويل 186 مليون متر مكعب من سد المنع سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله.

كما عرفت هذه السنة ، يضيف السيد بركة، إنجاز مشروع الربط بين الشبكتين المائيتين لشمال وجنوب الدار البيضاء لتقوية التزويد بالماء الشروب انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله، وإنجاز السد الصغير” ظهر العصمة ” بإقليم بنسليمان بسعة تخزين تبلغ 2,5 مليون متر مكعب، وإنجاز مجموعة من الأثقاب المائية الاستكشافية والاستغلالية لدعم التزود بالماء الشروب بمناطق الخصاص، بالإضافة إلى تكثيف التواصل والتحسيس بالوضعية المائية الحرجة لحث الجميع لتغيير السلوك تجاه الماء واعتماد ممارسات مقتصدة في الاستهلاك.

وسجل أن هذه المشاريع تهم أيضا إطلاق في غشت 2023 منصة رقمية لتدبير طلبات رخص استغلال الملك العمومي، من طرف وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، مشيرا إلى أن هذا الإجراء مكن من تسريع عملية معالجة الملفات، وأن الوزارة تعمل حاليا على تعميم استعمال هذه المنصة على المستوى الوطني. وعلى صعيد آخر، أوضح السيد بركة أن حوض أبي رقراق والشاوية شه د، على غرار باقي أحواض المملكة، خمس سنوات متتالية من الجفاف، حيث إن السنة الهيدرولوجية 2022-2023 اتسمت كذلك بعجز في التساقطات المطرية مقارنة مع المعدل السنوي العادي، إذ بلغ هذا العجز 45 في المائة على مستوى الحوض مقارنة مع المعدل السنوي العادي، مما أثر سلبا على الواردات المائية بالسدود حيث بلغ العجز المسجل 72 في المائة.