المغرب يرسل 274 إماما إلى 14 دولة في رمضان

قلم الناس : متابعة

يعتزم المغرب إرسال 274 إمام او أستاذا جامعيًا وواعظًا وقارئًا للقرآن الكريم إلى 14 دولة خلال رمضان المقبل.

وأفادت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج في بلاغ لها، بأنه “على غرار السنوات الماضية، ستوفد المؤسسة بعثةً مكونة من 274 جامعيًا وواعظًا وقارئًا للقرآن الكريم، من أجل إلقاء المحاضرات وممارسة الأنشطة الدينية طوال شهر رمضان المبارك، في الفترة من 9 مارس إلى 12 أبريل 2024”.

وأكد بلاغ المؤسسة، اطلعت عليه “آشكاين” أن هذه الخطوة تأتي “تجاوبا مع انتظارات مغاربة العالم  بفرنسا، ألمانيا، هولندا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، السويد، الدنمارك، بريطانيا، المجر، النرويج وأيسلندا”.

وحسب المصدر ذاته تتكون البعثة “من 41 أستاذاً جامعياً، و38 واعظاً حاصلاً على الدكتوراه، و 45 خطيباً حاصلاً على شهادة الماجستير، و 60 خطيباً حاصلاً على شهادة الإجازة، كما سيتكلف 60 واعظاً بأداء الخطبة و تقديم حصصٍ لحفظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى 30 إماماً مكلفاً بصلاة التراويح”.

وأشارت إلى أنه “منذ سنة 1992، تقدم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، المواكبة الدينية للمغاربة المقيمين بالخارج طوال شهر رمضان”.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق،قد استقبل السفير الفرنسي بالرباط، كريستوف لوكورتيي، يوم الخميس 29 فبراير 2024، وهي المقابلة التي وصفتها سفارة فرنسا بـ”الدافئة” بين الجانبين.

يأتي هذا بدأت تتضح ملامح عودة العلاقات الدبلوماسية المغربية الفرنسية لمجاريها تدريجيا، خاصة بعد استقبال بوريطة للسفير الفرنسي، الإثنين 26 فبراير 2024، كما أنها تأتي بعد مشوار طويل لمنع فرنسا وتضييقها على الأئمة المغاربة، وإعلانها الشروع في طردهم مطلع أبريل القادم.