جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

كأس العالم 2030 فوق طاولة النقاش الخاصة باللجنة العليا المشتركة بين المغرب و البرتغال

قلم الناس ك متابعة

يطير رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال اليومين المقبلين إلى لشبونة ، لترأس اللجنة العليا المشتركة بين المغرب و البرتغال إلى جانب رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا.

وحسب ما أعلنته رئاسة الوزراء البرتغالية على موقعها الرسمي، فإن رئيس الوزراء أنطونيو كوستا ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش سيترأسان الاجتماع الرابع عشر البرتغالي المغربي رفيع المستوى يوم الجمعة المقبل 12 ماي في لشبونة.

و أورد نفس المصدر ، أن هذه القمة ، ستساهم في تعميق العلاقات الثنائية، واستئناف انتظام هذه الاجتماعات ، التي توقفت بسبب الجائحة.

و أشارت إلى أنه في عام 2024 ، ستحتفل البرتغال والمغرب بالذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام والذكرى الثلاثين لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون.

و سيعمل هذا الاجتماع رفيع المستوى على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ، اللذان يرتبطان تاريخيا بمستويات قوية من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي.

كما ستكون مناسبة لتجديد التأكيد على استعداد المغرب لتنظيم مونديال 2030 مع البرتغال و إسبانيا وهو الملف الثلاثي الذي يعتبر أبرز الملفات المرشحة.

و حسب نفس المصدر ، فإن القمة المغربية البرتغالية ستركز على مجالات التعليم والتماسك الاجتماعي والتنمية الاقتصادية ، ومواضيع أخرى مثل الربط الكهربائي وتنقل العمالة.

كما سيتم التوقيع على العديد من الإتفاقيات القانونية لتعزيز العلاقات الثنائية ، وفي نفس اليوم ، سيتم عقد منتدى اقتصادي بين رجال الاعمال من البلدين.

اترك تعليقا