وزارة الصحة تفتح 48 مركزا للفحوصات المتخصصة في تشخيص مرضى “كوفيد 19″

فتحت وزارة الصحة 48 مركزا للفحوصات المتخصصة في تشخيص مرضى “كوفيد 19″، إذ أعطت تعليماتها إلى مديري المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات العمومية في 12 جهة لاستقبال المواطنين وإجراء التحليلات المخبرية للتأكد من أعراض الفيروس.

وتضاف هذه المستشفيات والمراكز إلى ثلاثة مراكز مرجعية بالبيضاء والرباط، معتمدة من الوزارة تكلفت منذ نهاية فبراير باستقبال وإجراء العينات وإخضاعها للتحليل، ومنها تأتي جميع نتائج الإصابات المؤكدة أو الحالات المستبعدة إلى حدود صباح اليوم (الأحد).

ويتجه المواطنون الذين تظهر عليهم أعراض كورونا مباشرة إلى هذه المستشفيات المفتوحة 24 على 24 ساعة خلال أيام الأسبوع، أو انتظار سيارات متخصصة لنقلهم لإجراء التحليلات المخبرية للتأكد من حملهم للفيروس.

وقال مصدر من الوزارة، إن التأكد من وصول الدفعات الأولى من المعدات والأجهزة الخاصة بالتشخيص المخبري، سرع بقرار توسيع دائرة المستشفيات المخول لها إجراء الفحوصات المتخصصة في تشخيص مرضى “كوفيد 19″، متوقعا أن يرتفع عدد التحليلات (لم يتجاوز 2160 تحليلا)، وبالتالي عدد الإصابات المؤكدة والحالات المستبعدة في الأيام المقبلة، التي قد تصل إلى الآلاف.

ومن المتوقع أن يسجل الأسبوع الجاري أرقاما مخيفة في عدد الإصابات المؤكدة، لكن قد تعطي صورة أوضح عن الحالة الوبائية، وتساعد السلطات العمومية على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة وجدية، سواء على  المستوى الصحي، أو التدابير المتعلقة بفرض مزيد من التضييق على تحركات السكان، وإلزامهم بالحجر المنزلي واحترام المقتضيات القانونية لحالة الطوارئ الصحية.

عن جريدة الصباح بتصرف