مجلس جهة فاس مكناس يبرمج مشاريع بقيمة استثمار إجمالية تبلغ 12,470 مليار سنتيم بعمالة مكناس

قلم الناس : متابعة

برمج مجلس جهة فاس مكناس 14 مشروعًا لفائدة عمالة مكناس، بقيمة استثمار إجمالية تبلغ 12,470 مليار سنتيم (124.7 مليون درهم). تشمل هذه المشاريع مختلف القطاعات وتم تنفيذها أو تحت التنفيذ أو قيد الدراسة في العديد من الجماعات الترابية التابعة لعمالة مكناس.

من بين هذه المشاريع ، تتضمن تجديد الطريق الإقليمي رقم 7040 على مسافة 16 كيلومترًا ، وبناء طريق يربط بين دوار لحفاري ودوار القلعة في جماعة سيدي عبد الله الخياط على مدى 4 كيلومترات ، وتعزيز الطريق الجهوي رقم 701 على مسافة 12 كيلومترًا ، وبناء طريق يربط بين دوار بومراك ودوار كرمة في جماعة وليلي على مدى 3 كيلومترات.

بالإضافة إلى ذلك ، يشمل البرنامج تقوية الطريق الإقليمي رقم 7006 على مسافة 14.8 كيلومتر نحو جماعة عين جمعة ، وتوفير الإضاءة العامة للطريق الدائري الجنوبي للطريق الوطني رقم 6 على مسافة 14 كيلومترًا بين المدرسة الوطنية للفلاحة والمدخل الغربي للطريق السريع. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تعزيز وتجديد العديد من المحاور الطرقية في عمالة مكناس.

تتضمن الأعمال أيضًا إدماج الكهرباء في عدة قرى ومراكز مثل الكعدة والسلاوية والزوالت ، بالإضافة إلى تحسين الطرق القروية الريفية.

حتى عام 2021 ، قامت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة فاس-مكناس بتنفيذ أكثر من 1200 مشروع بإجمالي استثمار يقدر بحوالي 1.8 مليار درهم.

تأسست الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وفقًا لقرار مجلس الجهة رقم 15-2016 في 7 مارس 2016. ومنذ تأسيسها ، فإن الوكالة مسؤولة عن توفير الدعم القانوني والهندسي والمالي بناءً على طلب المجلس ، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع والبرامج التي تم اعتمادها.