فاس :فريق المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية يتألق في النسخة الدولية من ديكاتلون الطاقة الشمسية

قلم الناس

في إطار النسخة الدولية لعام 2024 من ديكاتلون الطاقة الشمسية الأفريقي، والتي تُنظم بالتعاون مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، جامعة محمد السادس بوليتكنيك، قطاع الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وشركاء أكاديميين آخرين، تأهل فريق من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بالتعاون مع جامعة UPPA في فرنسا والمدرسة الوطنية للهندسة إلى الدور النهائي. وقد شارك في هذه المسابقة المرموقة أكثر من ثلاثين دولة من مختلف أنحاء العالم. قدم الفريق تحت إشراف الأساتذة ياسين الشايبي وطارق كوسكسو وزكرياء الشلح تصميمًا دقيقًا لفيلا في مدينة العيون بالمغرب تجمع بين التقنيات الحديثة وتلبي المعايير الطاقية والبيئية الصارمة، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المناخية والتقاليد المغربية للمنطقة الجنوبية.

يُعد التصميم المقترح مميزًا حيث يأخذ في الاعتبار الشروط المناخية الحيوية ويهدف إلى الاكتفاء الذاتي من الطاقة، مع تقديم أفكار مبتكرة من طلاب مسلك الهندسة الطاقية والنظم الذكية من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس وطلاب UPPA في فرنسا، بالإضافة إلى مساهمات تصميمية من طلاب المدرسة الوطنية للهندسة بالمغرب.

تبدو المنافسة في النهائيات مثيرة بين الفرق المتبقية وفريق جامعة سيدي محمد بن عبد الله، حيث توفر مسابقات مثل ديكاتلون الطاقة الشمسية الأفريقي فرصة رائعة للطلاب لعرض مهاراتهم في الابتكار والتصميم المستدام في مجال الطاقة المتجددة، ولتطبيق المهارات والتقنيات التي اكتسبوها خلال مسارهم الأكاديمي.