حكومة أخنوش تقنوقراطية بجلباب سياسي.

Aziz Akhannouch (Maroc), homme d'affaires (Akwa Group, Afriqia Gaz, Maghreb Oxygen), ministre de l'Agriculture (depuis 2007) et president du Rassemblement National des Independants (RNI) depuis 2016. A Dakhla le 24.02.2019. Photo Vincent Fournier/JA

هندسة وتشكيلة الحكومة المعينة بفاس اليوم، من خلال 24 وزارة أمر مقبول، وإن كان بالإمكان دمج قطاعات مع أخرى ك؛ الميزانية مع المالية والإلتقائية في وزارة أخرى، مع ملاحظة عدم إدراج توصيف “حقوق الإنسان” ضمن وزارة العدل أو وزارة اجتماعية معينة.. وهو التوصيف السياسي الذي ارتبط بمرحلة سياسية معية لما بعد الحراك/ سنة 2011..

هل الأمر إشارة إلى أن الحكومة الجديدة حكومة تقنوقراطي لا سياسية؟

يبدو أن تشكيلة عناصر #الحكومة_تقنوقراطية” ، وزراء أغلبهم تيقنوقراط (بمعنى لهم خبرة في قطاعاتهم.. ليس تمجيدا لهم ولكن كمعطى تقني) وإن كانوا يحملون صفات حزبية… فإن اعتبارهم التقني أقوى مما هو سياسي وهو ما قد يؤثر سلبا على الحضور السياسي للحكومة.

الوزارات التي شدتني؛ هناك المنصب الجديد في تشكيلة الحكومة المعلنة، والمتعلق بالوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية… أظن أنه قد يُجوّد العمل على المستوى التقني وهو ما يظهر لمسة تقنوقراطية محضة للحكومة المعينة.

أظنها حكومة تنفيذ النموذج التنموي الجديد واستكمال مشاريع كبرى مسطرة ببرنامج ملكي ينفذه أطر دولة تقنيين وأكفاء.

ما يعزز فكرة حكومة تقنوقراطية بلبوس سياسي أيضا؛ هو تعيين مثلا رجال دولة أكفاء، راكمو خبرة تقنية، كالسيد نزار بركة الأمين العام لحزب الإستقبال، وزيرا للتجهيز والماء، وهو الرجل الذي كان على رأس المجلس الإقتصادي والإجتماعي ووزير المالية الأسبق، والعارف بالهندسة المالية للمشاريع. فقد حصل على جائزة أحسن وزير مالية في إفريقيا سنة 2012.

فيما هناك عنصر ثاني على سبيل الذكر لا الحصر هو تعيين السيد شكيب بنموسى وزيرا للتربية الوطنية والرياضة، وهو الذي أعد قبل أشهر رفقة فريقه “النموذج التنموي الجديد للمغرب”، وسبق له التواصل في جولات ميدانية وجلسات خاصة مع كثير من الشباب؛ للإستماع لمتطلباتهم ورؤيتهم للمغرب، وهنا يظهر أهمية التعليم في إنجاح النموذج التنموي الجديد للمغرب.

ثم هناك شباب تقنيين/ سياسيين وأكفاء معينين في وزارات مهمة، كان لهم احتكاك واشتغلوا إلى جانب “صديق الملك” السيد المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، وهم من مدرسة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة، واذكر هنا الشاب يونس سكوري الذي هندس إدارة الحزب (كمدير عام).

الآن يونس عُين وزيرا للإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات(وهو شاب مجد وكفأ عرفته عن كثب حينما اشتغلنا معا ضمن جمعية منتدى الألفية الثالثة قبل 18 سنة وعندما نظمنا المؤتمر الدولي للشباب ببوزنيقة سنة 2003 ).
ثم الشاب الوزير محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب، والثقافة والتواصل القادم من رابطة الشباب الديمقراطي، و الذي ظل من بين الشباب المستمرين في نشاطهم السياسي مع كل الأمناء العامين لحزب الأصالة والمعاصرة، منذ فترة تأسيس الحزب.

Ad image

الحكومة المغربية الجديدة يبدو أنها تقنوقراطي لكنها بلبوس سياسي وبأثر كبير من حزب الأصالة والمعاصرة الذي ارتبط إسمه فؤاد عالي الهمة، المستشار الملكي.

عبد المجيد الفرجي عن سياسي بريس