توصيات الندوة الفكرية حول “دور وسائل الاعلام في في محاربة ظاهرة الشغب وعنف الملاعب الرياضية “

قلم الناس _ متابعة

عرفت رحاب قاعة الاجتماعات لغرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالعاصمة الاسماعيلية المنعقد  بتاريخ 19 دجنبر 2019 ،أشغال الندوة الفكرية حول دور وسائل الاعلام في في محاربة ظاهرة الشغب وعنف الملاعب الرياضية ، تحت شعار ” الرياضة أداة للبناء والتربية على التسامح .”بمشاركة المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة و ممثل عن هيئة القضاء بالمحكمة الابتدائية بمكناس وممثل عن ولاية الامن بمكناس وممثلي الجمعيات والأندية الرياضية بالعاصمة الاسماعيلية ،و ممثلي جمعيات أنصار الفرق الرياضية ،وعرفت جملة من المداخلات تمحورت حول :

 

_ظاهرة العنف الاشكالات والحلول

_أي مقاربة أمنية لعلاج الشغب في الملاعب ؟

_ ماأهمية دور وسائل الاعلام في العلاج ؟

_ أي مقاربة جنائية لعنف الملاعب على ضوء القانون 09,09 ؟

حيث تم تدارس موضوع الشغب وعنف الملاعب من زوايا مختلفة قاربت الجوانب القانونية والقضائية و الاعلامية والرياضية لفهم أعمق للظاهرة، أعقبها نقاش مستفيض من قبل المشاركين في اشغال الندوة.وخلصوا في نهاية اللقاء إلى العديد من الاقتراحات والافكار والتوصيات الهامة:

Ad image

1- ضرورة تأهيل الملاعب الرياضية  بالكاميرات والولوجيات…،على نحو يضمن الفرجة المريحة للجمهور.

2 – مواكبة النيابة العامة للتظاهرات الرياضية عبر المشاركة الفعلية في أشغال خلية العنف وحضور المباريات على نحو يضمن معاينة حالات التلبس.

Ad image

3- الرفع من وعي الجماهير والاترات لمحاربة الظاهرة.

4- بلورة استراتيجية وطنية لمحاربة عنف الملاعب،باشراك مختلف الفاعلين.

5- إضفاء الصبغة الملزمة على محاضر اجتماع اللجنة المحلية لمكافحة الشغب داخل الملاعب وفي محيطها لتحديد المسؤوليات، مع إشراك جمعيات محبي ومشجعي الفرق المنظمة قانونا.

6- إعادة النظر في  بعض العقوبات الزجرية خصوصا “اللعب بدون جمهور”

7- تطهير الحقل الاعلامي الرياضي من بعض المصطلحات المشجعة على الشغب وعنف الملاعب .

8- ضرورة رقمنة بيع التذاكر لتلافي المضاربة والسمرة  مع تحديد نقاط البيع

 

9 – اعتماد مقاربة تروم ضمان ولوج الأحداث للملاعب الرياضية بالشكل الذي يوازن بين حماية هذه الفئة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

10- الحرص على تكوين وتأطير مجموعات محبي ومشجعي الفرق الرياضية ،وتقنين عملها في إطار تنظيمات مهيكلة ينظمها قانون الجمعيات.

11- تكريس  فكرة الحكامة الرياضية داخل الأندية  وربط المسؤولية بالمحاسبة .

12- إبراز دور الإعلام الهادف والمسؤول للمساهمة في إشاعة ثقافة الحق في التشجيع الراقي والابتعاد عن التعصب والانتماء الفئوي.

13– ضرورة إشراك الأسرة والمؤسسات التعليمية وفعاليات المجتمع المدني وعلماء النفس والاجتماع لاعتماد مقاربة شمولية لفهم عميق للظاهرة وأبعاد تأثيرها.

14- السعي  إلى توفيرأرضية قانونية ورياضية تنهل من التجارب المقارنة والمعايير الدولية ذات الصلة في أدوات التشجيع خلال المباريات الرياضية.

15 – تقويت قدرات المتدخلين في اللعبة،الحكام ،المسيرين، الاعلاميين رؤساء الاندية والالترات …،للتغلب على ظاهرة الشغب .

 

حرر بمكناس في 19 دجنبر 2019

عن اللجنة المنظمة