الوزير بنسعيد يوقع اتفاقية لحماية التراث اللامادي المغربي

قلم الناس:متابعة

جرى اليوم الإثنين بمقر وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة- توقيع إتفاقية شراكة بين محمد المهدي بنسعيد الوزير الوصي على القطاع ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، وعبد العزيز ببقيقي مدير المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية تهم حماية التراث الثقافي عبر حماية الملكية الفكرية.

وفي هذا الصدد قال بنسعيد في تصريح لبعض وسائل الاعلام، على هامش حفل التوقيع أنه من خلال هذه الإتفاقية تضع الحكومة آلية قانونية لـ”الحرفيين والمعلمين” لحماية التراث اللامادي المغربي عبر تسجيل كل ماهو مغربي بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية OMPIC.

وأضاف بنسعيد، أنه “المنتتوجات التراثية اللامادية المغربية كانت تعتمد سابقا على اعتراف المؤسسات دولية كمؤسسة “اليونسكو” والإسيسكو”.. واليوم كان لابد أن يكون هناك إتفاق بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية لدعم الشراكة مع المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا الشأن لكي يكون هناك مجال قانوني جديد أو آليات جديدة لحماية التراث المغربي وحفظ حقوق الحرفيين والمعلمين المغاربة”.

وشدد الوزير بسعيد، أنه “حين يكون هناك اعتراف سواء وطني أو دولي محصن بآليات قانونية يصد أي محاولة للسطو على العناصر التراثية اللامادية المغربية، حيث أن هذه الآليات القانونية تمكننا من الدفاع أمام هذه الهيئات الدولية المهمة وهو ما ستتيح هذه الإتفاقية الجديدة”.