القيادي التجمعي بيتاس يؤكد :أن المغرب يخسر في التبادل الحر مع تركيا ما يقدر ب2 مليار دولار سنويا.

اتهم مصطفى بايتاس، عضو المكتب السياسي لحزب “التجمع الوطني للأحرار”، إقتصادين مغاربة، بـ”التباكي والمظلومية”، لصالح تركيا، بعد الموقف الذي عبر عنه حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة، بخصوص إتفاق التبادل الحر الذي يجمع المغرب بتركيا، والذي يخسر فيه المغرب ما يقدر ب2 مليار دولار سنويا.

وقال بيتاس: “غريب جدا منطق بعض المحسوبين على الاقتصادين المغاربة الدين عوض ان يثمنوا ما قام به الوزير المغربي وان يشجعوه على المضي قدما لتصحيح علاقتنا التجارية مع الجميع دون استثناء انبروا في جوقة البكائين المظلومين”.

وأضاف عضو الفريق النيابي للتجمع الدستوري، بمجلس النواب: “هل يجب ان يستمر نزيف الميزان التجاري المغربي في علاقته بالمصونة الكريمة تركيا ب 2 مليار دولار وان نغمض اعيننا عن هذا العطب بدعوى ان هناك اختلالات أخرى يجب ان نتصدى لها أولا في علاقتنا مع الولايات الأمريكية والاتحاد الأوربي…”.

وإعتبر بايتاس، أن “المسالة انتقائية أو ان في الأمر استهدافا لدولة دون سواها، وزاد: “شخصيا أوافق الوزير مولاي حفيظ ليس من باب انصر أخاك بحكم انتمائنا السياسي المشترك ولكن من منطق الدفاع عن مصالح المغرب السيادية التي لا يمكن ان تكون موضع مساومة أو شك”، داعيا إلى التقييم عاجل لعلاقات التبادل التجاري الحر مطلوبة حالًا دون إبطاء”.

والجدير بالذكر أن وزير الصناعة والتجارة، أكد على أن المغرب إما أن يجد حلا مع تركيا في حول إتفاقية التبادل الحر، أو أنه سيمزقها”.