الدار البيضاء تستعد لافتتاح أطول نفق بالمغرب.

تستعد سلطات مدينة الدار البيضاء خلال الأيام المقبلة على افتتاح أطول نفق في المغرب في وجه حركة السير بالعاصمة الإقتصادية للمملكة.

النفق يحمل اسم الموحدين وسيمتد على مسافة تزيد عن الكيلومترين من شارع الجيش الملكي حتى المارينا، مرورا بشوارع الموحدين وسيدي محمد بن عبد الله، وزايد أوحماد، لينتهي في مدارة الزلاقة.

بلغت الميزانية المخصصة للمشروع 82 مليار سنتيم، 1800 متر سوف تكون مغطاة و 280 مترا مفتوحة، وحسب الدراسات الأولية، التي انطلقت سنة 2008، فإن الأمر بتعلق بنفق بعرض أربعة ممرات، اثنان في كل اتجاه، دور النفق هو تسهيل المرور وإعادة تنظيم حركة السير في محيط «المارينا» التي ستخلق حركية كبيرة في هذا الفضاء، وتجذب مئات السيارات يوميا، لتشكل ضغطا إضافيا، والشيء نفسه بالنسبة لمحطة القطار الميناء «كازابور» والمنتزه الجديد قرب مسجد الحسن الثاني. النفق الجديد، سيسمح بفصل حركة السير المتوجهة نحو كورنيش عين الذئاب، عن الحركية الجديدة التي ستخلقها المارينا.

للإشارة فالنفق سيتضمن وسائل جد متطورة من الجيل الحديث، في مجال المراقبة الأمنية بالكاميرات، وتجهيزات التدخل الإنقاذ في حال حوادث السير، ومنافذ الإغاثة من الحريق، ناهيك عن معدات التهوية والإنارة.

فكرة المهندسين في البداية، كانت تتجه في نحو إنجاز نفق مفتوح، لكن المشكلة أن هذا التصميم سيقلص من قدرة المشروع على استيعاب عدد السيارات، ولهذا انطلقت الدراسات حول إنجاز نفق مغطى، سينضاف إلى مجموعة من الأنفاق الأخرى في العاصمة الاقتصادية.