الأمير هشام يمنع من الدخول إلى تونس للمشاركة في ندوة ثقافية حول الربيع العربي

قلم الناس : متابعة

منعت السلطات التونسية مساء اليوم الخميس الأمير هشام العلوي من الدخول إلى تونس للمشاركة في ندوة ثقافية حول الربيع العربي، وفق ما كشفت صحيفة “القدس العربي”.

أوضحت الصحيفة أن “الأمير هشام توجه إلى العاصمة التونسية للمشاركة في ندوة دولية من تنظيم الجريدة الفرنسية الشهيرة “لوموند دبلوماتيك”، وبمجرد وصوله إلى المطار مساء اليوم، منعته الشرطة التونسية من خول البلاد دون تقديم تبريرات، ورافقه مجموعة من أفراد الشرطة بلغ عددهم عشرة إلى غرفة خاصة في انتظار ترحيله على متن طائرة متوجهة إلى مدينة الدار البيضاء، وهي الطائرة التي أتى على متنها”.

ولفت المصدر ذاته أن أن هشام العلوي حل بتونس رفقة زوجته مليكة بن عبد العالي، ومن المنتظر أن تعود طائرة الخطوط الملكية المغربية إلى الدار البيضاء هذه الليلة.

وأوردت الصحيفة تصريحا لشهام العلوي، ابن عم ملك المغرب محمد السادس، قال فيه إن “معاملة الشرطة كانت لائقة وباحترام، ولكن بدون تبرير مبرر مقنع للمنع، خاصة وأنه كان سيحضر ندوة ثقافية تتحدث عن الربيع العربي. ويتزامن هذا الحادث مع الأزمة التي تمر منها العلاقات بين تونس والرباط على خلفية ملف الصحراء”.

ولفتت إلى أن هاشم العلوي كان ينوي إلقاء محاضرة يتحدث فيها عن آفاق الربيع العربي وتراجع الثورة المضادة وكذلك شعبوية بعض الأنظمة السياسية التي انبثقت بعد الربيع العربي.

وأكدت “القدس العربي” أنها ليست المرة الأولى التي منع فيها هشام العلوي من دخول الأراضي التونسية، إذ سبق لسلطات أرض ثورة الياسمين سنة 2017 منعه المشاركة في في إحدى الندوات الجامعية وقامت بترحيله.