اكتشاف مدينة رومانية على ضفاف نهر أبي رقراق..

قلم الناس : متابعة

اكتشف علماء آثار مغاربة ، اليوم الجمعة ، آثار قديمة لما يعتقد أنها مدينة ساحلية قديمة و ذلك في موقع شالة بالعاصمة الرباط.

باحثون من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث يعتقدون أن المنطقة قد استوطنها الفينيقيون لأول مرة وبرزت كموقع استيطاني رئيسي للإمبراطورية الرومانية من القرن الثاني إلى القرن الخامس.

و تم بناء المقبرة المحصنة والمستوطنات المحيطة بها على طول ضفاف نهر أبي رقراق ، وشملت الاكتشافات منحوتات منقوشة باللغة البونيقية الجديدة، وهي اللغة التي سبقت وصول الرومان إلى المغرب.

و تم إغلاق موقع التنقيب، لخضوعه لإعادة التهيئة منذ انتشار وباء كورونا، قبل أن يشرع علماء الآثار في عمليات التنقيب منذ مارس الماضي، بما في ذلك الموقع الذي تم عرضه يوم الجمعة وهو أكبر من آثار موقع وليلي.

وقال عبد العزيز الخياري، أستاذ آثار، إن أهمية الموقع تنبع من موقعه على الماء، وهو ما جعله على الأرجح موقعا تجاريا مهما، مما يسهل التبادل التجاري بما في ذلك الآثار استيراد الرخام الإيطالي وتصدير العاج الأفريقي وقال إن الحفريات الجديدة أبرزت ثروة المدينة، وأعرب عن أمله في اكتشاف المزيد في الأشهر والسنوات المقبلة.

Ad image

وقال الخياري وفريقه من علماء الآثار إن الاكتشافات الجديدة البعيدة عن وسط مدينة شالة لم تخضع قط للدراسة.

وفي مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، أظهر العلماء، تمثالًا لامرأة مقطوعة الرأس – ربما إلهة أو إمبراطورة – ملفوفة بقماش، وقال علماء الآثار إنه أول تمثال من نوعه يتم اكتشافه في المغرب منذ الستينيات.

Ad image

مهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والاتصال، صرح أنه واثق من أن موقع الآثار بالقرب من وسط العاصمة سيصبح نقطة جذب للسياح من المغرب والخارج.

و ذكر أن وزارته استثمرت مبلغ 487 ألف دولار في المشروع منذ مارس، وتخطط لمضاعفة هذا المبلغ في العام المقبل حتى اكتمال أعمال التنقيب.

وقال بن سعيد: “إنه شيء يثير اهتمام الجميع .. وليلي تستقبل 500.000 زائر سنويًا و نحن نهدف إلى الوصول إلى المليون من خلال تطوير هذا الموقع وإضفاء الحيوية عليه”.