الشرطة الادارية تحجز زيوت مغشوشة

قلم الناس : متابعة

تمكنت لجنة مختلطة مكونة من مكتب حفظ الصحة والمحافظة على البيئة، والشرطة الإدارية التابعة لجماعة العيون، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “ONSSA”، والسلطات المحلية، من حجز كميات من الزيوت يشتبه في أنها مغشوشة داخل محل لبيع زيت الزيتون بالجملة والحوامض ومخلل الخضروات.

وأفادت مصالح جماعة العيون بأن عملية الفحص والمعاينة أظهرت مجموعة من المخالفات، من قبيل عدم توفر المحل على الرخصة القانونية لممارسة النشاط، وثبوت ‏قرينة الغش بعد إجراء التحاليل المخبرية اللازمة على عينة من زيت الزيتون، تبين أنها “عبارة عن خليط لزيت الزيتون مع زيوت نباتية أخرى”.

كما سجلت المصالح ذاتها غياب أدنى شروط النظافة والسلامة الصحية اللازم توفرها في هكذا نشاط، بالإضافة إلى فساد جل المواد المعروضة للبيع، ناهيك عن عرضها في ظروف غير صحية.

وأشارت المصادر الى أن “رئيس جماعة العيون أصدر قرار الإغلاق الفوري للمحل لما يشكله من تهديد ‏لصحة وسلامة المستهلك بالمدينة، مع تسجيل شكاية في الموضوع لدى السلطات القضائية قصد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق المعني بالأمر”.

وفي السياق ذاته، فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، الجمعة، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة للتحقق من الأفعال المرتبطة بحيازة وترويج زيوت نباتية مضرة بالصحة العامة.

وأشارت مصادر إلى أنه تم توقيف المشتبه فيه صاحب المحل المتواجد شرق مدينة العيون وهو في حالة تلبس بحيازة كميات من زيت الزيتون تأكد أنها غير صالحة للاستعمال.

وأضافت المصادر ذاتها أنه تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي، الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.