قلم الناس : متابعة

صادق المجلس الإقليمي لتازة، اليوم الاثنين، خلال دورة استثنائية، على لائحة اتفاقيات الشراكة الخاصة ببرنامج أوراش برسم سنة 2023.

وصادق أعضاء المجلس الإقليمي خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، عبد الإله بعزيز، على اتفاقيات الشراكة الخاصة، في إطار تنفيذ برنامج أوراش عامة كبرى وصغرى مؤقتة، بين المجلس الإقليمي لتازة والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني المنتقاة.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إحداث 1071 منصب شغل مباشر مؤقت خلال الأربعة أشهر الاخيرة من سنة 2023 على مستوى إقليم تازة، وذلك بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية.

واستهلت أشغال هذه الدورة بتقديم عرض تم خلاله استعراض مختلف المعطيات المتعلقة بهذا البرنامج كآلية جديدة لإدماج الشباب والباحثين عن الشغل والمتضررين من الأوضاع الاقتصادية لجائحة كورونا من خلال إدماجهم في أوراش مؤقتة ومنتظمة على المستوى الإقليمي.

كما تطرق العرض إلى الأهداف الاجتماعية للبرنامج، ومزاياه بالنسبة للمستفيدين، وطرق تنزيله على أرض الواقع، والفئات المستهدفة، وكذا دور المصالح الخارجية في المواكبة وتتبع الأوراش والمشاريع المقترحة.

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس على إعادة برمجة الفائض الحقيقي للميزانية برسم سنة 2022 والبالغ 5 ملايين و178 ألف و212 درهم، لأجل تغطية عجز الميزانية، والتأهيل البيئي للمؤسسات التعليمية بالعالم القروي (مؤسستين تعليميتين بجماعتي سيدي علي بورقبة واكزناية الجنوبية، بإقليم تازة)، اقتناء معدات معلوماتية لفائدة المجلس الإقليمي، الدراسات التقنية.

كما تمت المصادقة بعد إعادة الدراسة، على مشروع الميزانية برسم سنة 2023، وكذا المصادقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي لتازة وشركة التنمية الإقليمية لتازة.