منظومة الصحة تتعزز ب 14 مركزا صحيا حضريا و قرويا بجهة فاس-مكناس

قلم الناس : متابعة

تعزز العرض الصحي  يوم أمس 16 نونبر 2023، بمختلف مدن  جهة فاس مكناس ،حيث أعطى وزير الصحة والحماية الإجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب، انطلاقة خدمات 14 مركزا صحيا حضريا وقرويا بإقليم من المستوى الأول والثاني بالإضافة إلى وحدة طبية للقرب.

و يتعلق الأمر بالمراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول “المدينة الجديدة” و”سيدي إبراهيم” و “حي طارق” و”واد فاس”، بالإضافة إلى فضاء صحة الشباب “المدينة الجديدة”، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “أولاد الطيب” على مستوى عمالة فاس، بالإضافة إلى المركزين الصحيين القرويين من المستوى الأول “كلاز” و”واد جمعة”، والمستوصفان القرويان “باب الحمراء” و”باب زريبة” على مستوى إقليم تاونات.

كما استفاذت جماعة سبع عيون التابعة لاقليم الحاجب ،من هذه المشاريع ،بفضل المجهودات الملموسة للسيد عامل الاقليم  زين العابدين الزهر وتواصله الدائم مع الجمعيات الجادة بالمدينة، وذلك باخراج مشروع إعادة تأهيل وتوسيع وتجهيز المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني ووحدة طبية للقرب .

كما عرفت هذه الزيارة تدشين المركزين الصحيين القرويين من المستوى الأول “ألميس مرموشة” و “آيت بازة” على مستوى إقليم بولمان، فضلا عن المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني ووحدة طبية للقرب “سبع عيون” على مستوى إقليم الحاجب، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “المدينة الجديدة” على مستوى عمالة مكناس.

للاشارة  تهدف هذه المراكز الصحية، التي تم تأهيلها وتجهيزها من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى تعزيز وتحسين عرض الرعاية الصحية على مستوى جهة فاس – مكناس. كما تروم أيضًا تلبية الاحتياجات المتزايدة من الخدمات الصحية في هذه المناطق وتخفيف الضغط على المؤسسات الصحية الأخرى بالجهة.

و بفضل هذه المراكز الصحية ستتمكن أزيد من 500 ألف نسمة من ساكنة الجهة من الولوج إلى خدمات صحية أساسية، بما في ذلك الاستشارات الطبية العامة، وتتبع صحة الأم والطفل، وتتبع وعلاج الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الخدمات التمريضية والعلاجية وبرامج التربية من أجل الصحة والصحة المدرسية وصحة الشباب.

Ad image