لفتيت يتوعد موظفي الجماعات المحلية بالاقتطاع بسبب الاضراب

قلم الناس : متابعة

طالب وزير الداخلية؛ عبد الوافي لفتيت، عمال العمالات وعمالات المقاطعات وأقاليم المملكة بدعوة رؤساء مجالس الجماعات الترابية التابعة لنفوذهم بصفتهم آمرين بالصرف لتفعيل مسطرة الإقتطاع من الأجر بالنسبة للموظفين المتغيبين عن العمل بمناسبة كل إضراب.

ووفق وثيقة موقعة باسم المدير العام للجماعات الترابية بأمر وتفويض من لفتيت، فإن إجراء الإقتطاع من الأجر بالنسبة للموظفين المضربين يجب أن يتم بصفة تلقائية وبتنسيق مباشر مع القباض والخزنة على الصعيد المحلي عبر المنصة الرقمية اندماج.

وأكد المصدر ذاته أن هذا القرار ينبني على “قاعدة الأجر مقابل العمل على اعتبار أن التغيب بسبب الإضراب؛ لا يندرج ضمن حالات التغيب المرخص به قانونا”.

يأتي هذا بالموازاة مع استعداد موظفو الجماعات الترابية لخوض إضراب وطني عن العمل يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية صباح الأربعاء أمام مقر المديرية العامة للجماعات الترابية في الرباط.
ويطالب الموظفون بالجماعات الترابية بالتعجيل بإخراج نظام أساسي منصف ومحفز وعادل يحقق المماثلة والإنصاف ويثمن الوظيفة العمومية الترابية، وإصلاح وإقرار نظام للتعويضات منصف ومحفز تتحقق من خلاله العدالة الأجرية والمماثلة، عبر تخصيص سلة تعويضات تبلغ 3000 درهم شهري.