فرق المعارضة تستدعي بنموسى للبرلمان لمناقشة السياسة الرياضية للحكومة

بعد أيام من السماح للجماهير الرياضية بالعودة إلى الملاعب الرياضية، وجهت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، مراسلة إلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى، تطالب من خلال بانعقاد اللجنة المذكورة، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب.

ودعت فرق ومجموعة المعارضة، المشكلة من الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكي والحركة الشعبية والعدالة والتنمية، إلى عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم والأولي والرياضة شكيب بنموسى من أجل تدارس موضوع السياسة الحكومية في المجال الرياضي.

وتعهدت حكومة أخنوش ضمن برنامجها الذي نال ثقة البرلمان، بإعطاء الأولوية للنهوض بالرياضة المدرسية والجامعية على المستوى الترابي ومنح التربية البدنية والرياضية مكانة بارزة في البرامج الدراسية وبث دينامية حقيقية في الرياضة المدرسية على الصعيد الترابي من خلال تحفيز الجامعات الرياضية وتشجيعها على ممارسة أنشطتها داخل مؤسسات التربية والتعليم والتكوين المهني.

كما التزمت الحكومة بالعمل على تقوية حظوظ المغرب على الساحة الرياضية جهويا ودوليا والحث على تنسيق وتكاثف الجهود من أجل تحسين إنجازات الرياضيين المغاربة على الصعيد الجهوي والدولي في مختلف التظاهرات الرياضية الفردية والجماعية”.

ويأتي طلب المعارضة استدعاء الوزير شكيب بنموسى من أجل مناقشة السياسية الرياضية للحكومة، بعد أيام من قرار الحكومة فتح الملاعب الرياضية في وجه الجماهير ، مع دعوة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الكفيلة بإنجاح تنزيل هذا القرار.

وأكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، فوزي لقجع، أنه سيتم، بمعية رؤساء الفرق الوطنية، اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بإنجاح عودة الجماهير إلى الملاعب الرياضية

وحث لقجع، رؤساء الأندية والمسؤولين، على تحمل مسؤولياتهم لإعادة الحياة إلى الملاعب الكروية، لإعطاء صورة حضارية عن الكرة المغربية، وذلك إثر قرار الحكومة،  فتح الملاعب الرياضية مجددا في وجه الجماهير.

وأفاد بلاغ للجامعة صدر في أعقاب اجتماع عقده المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، برئاسة ا لقجع، مع رؤساء الأندية عبر تقنية المناظرة المرئية، وخصص لدراسة ملف عودة الجماهير إلى الملاعب الكروية،  أن لقجع دعا رؤساء الأندية أيضا “إلى ضرورة عقد اجتماعات مع جماهيرها والسلطات المختصة قبل أن تعود إلى الملاعب”

وأشار في هذا السياق إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بصدد عقد اجتماع مع الاتحاد الإفريقي للعبة،”من أجل السماح لجماهير كل من الرجاء الرياضي والوداد الرياضي ونهضة بركان لحضور لمباريات فرقها في المنافسات الإفريقية”.

Ad image

وذكر البلاغ أن لقجع تطرق في بداية الاجتماع للمشاكل التي عانتها الأندية في غياب الجماهير عن الملاعب الكروية بعد تفشي وباء كورونا المستجد، منوها في نفس الوقت بالمجهودات التي بذلتها وسائل الإعلام في تقريب المنتوج الكروي للجماهير .

وأكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن قرار الحكومة عودة الجماهير إلى الملاعب الكروية يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار التطورات الإيجابية للوضعية الوبائية بالمملكة.