تنغير: اتفاقية شراكة وتعاون تقود وفد من جماعة ترابية الى الديار الفرنسية

قلم الناس:متابعة

يوسف القاضي

حل محمد رفقي، رئيس الجماعة الترابية ايت السدرات السهل الغربية، بحر هذا الاسبوع بالديار الفرنسية، رفقة وفد من ذات الجماعة.

وتأتي زيارة رفقي هذه، في إطار تنزيل مضامين اتفاقية الشراكة و التعاون؛ التي تجمع بين جماعة ايت سدرات السهل الغربية اقليم تنغير، و جمعية طوري ليوطي الفرنسية، والتي تهدف الى التعاون، ودعم مشاربع اجتماعية مهمة بالجماعة الترابية ايت سدرات السهل الغربية.

وكان رفقي، قد عقد صباح يوم الجمعة؛ 22 دجنبر الجاري، اجتماعا مطولا مع رئيس جماعة طوري ليوطي و مساعديه؛ تم خلاله دراسة مستجدات التعاون الثنائي بين الجماعتين، و البرامج المستقبلية؛ والتي سيتم تنزيلها في هذا الإطار.

وخلال هذا الاجتماع؛ تم الاتفاق على برمجة زيارة خاصة للفاعلين الفرنسيين، إلى المغرب، وبالضبط الى الجماعة الترابية ايت السدرات السهل الغربية، اقليم تنغير، خلال شهر فبراير، المقبل
قصد استكمال مشروع الزراعة الايكولوجية.

الى ذلك، عقد الرئيس رفقي والوفد المرافق له؛ يوم السبت 23دجنبر الجاري، لقاء تواصليا بمقر بلدية فاندوفر الفرنسية؛ بحضور رئيس ذات البلدية، ونوابه.

وحضر ذات اللقاء؛ مولاي محمد ابوًموسى مهندس باحث، مقيم بفرنسا؛ وأحد الكفاءات المغربية، المنحدر من ايت سدرات السهل الغربية،
وذلك في إطار ذات الزيارة، التي يقوم بها ذات الوفد من الجماعة الترابية ايت السدرات؛ حيث تمت الحديث عن السبل الممكنة؛ للتعاون بين الجماعتين، ودعم مشاريع اجتماعية، وتعزيز وتشجيع السياحة الفرنسية بالمنطقة.

Ad image

وتتويجا لهذه الزيارات الميدانية، بالديار الفرنسية، نظم الوفد المغربي، زيارة خاصة؛ إلى مقر جمعية AESF
الطاقة بدون حدود
بمشاركة المهندس محمد أبو موسى؛
حيث تم تقديم شروحات للعمل الذي تقوم به الجمعية في إطار التنمية المستدامة و طرق الحفاظ على الماء في أفق 2050.

واختتم الوفد؛ زيارته للديار الفرنسية، بزيارة عمل خاصة؛ إلى شركة صناعة العطور، لصاحبتها امينة كوتي؛ ذائعة الصيت في مجال العطور انطلاقا من الزيوت الأساسية
و قد تمت برمجة دورات تكوينية لفاءدة الفاعلين المحليين في هذا المجال إبتداءا من شهر ماي المقبل