الصحة 5 فوائد لتناول عصير البرقوق المجفف

قلم الناس : دراسة

عد شُرب العصير الطبيعي وسيلة مثالية للاستفادة من العديد من الفواكه أو الخضراوات في وجبة واحدة، سريعة ولذيذة ولا ترهق المعدة.

إذ من السهل تحضير عصير صحي، كما يسهل الاستهلاك في وقت محدود لا يتطلب الكثير من الوقت والترتيبات، خاصة خلال الأيام الحافلة بالمواعيد والالتزامات. وبشكل عام، تحتوي العصائر بأنواعها المختلفة على فيتامينات ومضادات للأكسدة المختلفة التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة.

من بين تلك العصائر الغنية بالفوائد، جلبنا لكم فوائد عصير البرقوق المجفف، المعروف باسم “عصير القراصيا“، وهو أحد أنواع العصائر المفيدة للصحة بشكل استثنائي.

عصير البرقوق الطازج أو المجفف غني بالكالسيوم والمعادن – ShutterStock

عصير البرقوق المجفف وفوائده المتنوعة

عصير القراصيا، أو البرقوق المجفف، يُصنع غالباً من عصر البرقوق عن طريق استخلاص الماء منه وخلطه جيداً مع مزيج من الماء والسكر أو الماء فقط.

وبحسب موقع Healthline للصحة والطب، يتمتع هذا العصير بكميات هائلة من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة البرقوق بشكل مركز، ما يسهم في مهمة الحفاظ على صحة جيدة.

على سبيل المثال، يحتوي عصير البرقوق المجفف على فيتامين ج الضروري لصحة جهازك المناعي، مما يساعد الجسم على مقاومة نزلات البرد والمرض.

كذلك يقلل فيتامين سي أيضاً الوفير في المشروب من الآثار الضارة للجذور الحرة، وهي جزيئات في الجسم يمكن أن تضر الخلايا، وقد تسهم في الإصابة بالمرض والشيخوخة والسرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يُعد شرب عصير القراصيا، أو البرقوق المجفف، أمراً فعالاً وأساسياً في مساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل فعّال. ويُعد أحد أكثر استخداماته شيوعاً هو تخفيف أعراض الإمساك.

Ad image

وبحسب موقع Medical News Today للمعلومات الطبية، يحتوي البرقوق المجفف على نسبة عالية من الألياف والسوربيتول (كحول السكر)، مما يجعله مليناً طبيعياً عن طريق تسهيل الهضم وجعل حركات الأمعاء أكثر انتظاماً.

لذلك لا يجد الأشخاص الذين يشربون نصف كوب من عصير البرقوق يومياً صعوبة في استخدام الحمام بانتظام. ومع ذلك من الضروري لمرضى القولون العصبي عدم تناول العصير أو الثمرة المجففة لاحتوائها على مركب السوربيتول، الذي يفاقم من أعراض الاضطراب.

يُعد البرقوق من الثمار الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة – ShutterStock

2- يحمي من ارتفاع ضغط الدم

يُعد عصير البرقوق المجفف من أكثر المشروبات الغنية بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. حيث يساعد البوتاسيوم على توازن مستويات الصوديوم في الدم، كما تساعد مضادات الأكسدة في تقليل آثار الجذور الحرة في الجسم.

Ad image

وبالتالي، فإن المركبين يساعدان معاً على خفض الكوليسترول وتقليل ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر ضروري لصحة القلب والوقاية من الأمراض.

3- يساعد في الوقاية من فقر الدم

يحتاج جسمك إلى الحديد لدعم صحة الدم، في المقابل، يحتوي عصير البرقوق المجفف على الكثير من الحديد. في الواقع، يحتوي نصف كوب فقط من عصير البرقوق على 3 ملليغرامات من الحديد.

وهذا يمثل حوالي 17% من القيمة اليومية التي توصي بها إدارة الغذاء والدواء للبالغين.

إذ يسمح الحديد لخلايا الدم بتكوين الهيموغلوبين، وهو مكون من الدم ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم. كما يمكن أن يساعد الحصول على كمية كافية من الحديد يومياً في الوقاية من أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، وهي حالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة.

4- قد يساهم في تقوية العظام

البورون هو أحد المعادن الموجودة في البرقوق، والذي يستخدمه الجسم لبناء العظام القوية والحفاظ عليها. في الواقع، يُستخدم هذا المعدن أيضاً في علاج أمراض العظام، مثل هشاشة العظام والروماتيزم.

وقد وجدت دراسة أُجريت عام 2016 على الحيوانات، على سبيل المثال، أن البرقوق يقلل من تأثير الإشعاع على نخاع العظام. كما يمكن أن يساعد في مكافحة فقدان كثافة العظام.

كما اتضح بالدراسات العلمية المتخصص في مزايا البرقوق، أنه يمكن أن يساعد في منع فقدان كثافة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

البورون ليس مفيداً لعظامك فقط، فهو مفيد أيضاً في تسريع التئام الجروح وتقليل الالتهاب وزيادة امتصاص المغنيسيوم، بحسب موقع The Greatist للمنوعات والمعرفة.

يشتهر البرقوق المجفف باسم القراصيا في العديد من الدول العربية – Shutterstock

5- للحفاظ على الوزن الصحي للجسم

تُعد القراصيا وعصير البرقوق بشكل عام من الوجبات الخفيفة المعتادة للأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم. إذ يمكن أن يساعد عصير البرقوق في الشعور بالشبع بفضل محتواه من الألياف. كما قد يساعدك ذلك على تناول سعرات حرارية أقل، ومع ذلك تظل تشعر بالشبع.

يحتوي عصير البرقوق أيضاً على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه من غير المحتمل أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك بفضل مستوياته العالية من السوربيتول. هذا يجعل جسمك يمتص الجلوكوز بشكل أبطأ. هذا بالطبع إذا لم يتم تناول كميات كبيرة منه يومياً.