الأندية المغربية تشرع في عملية التحول إلى شركات رياضية.

حصلت ثلاثة أندية جديدة بالدوري الاحترافي لكرة القدم، على اعتماد وزارة الشباب والرياضة من أجل تأسيس شركتها الرياضية، بعد مصادقة الوزارة على نظامها الأساسي، هي أندية أولمبيك خريبكة، ونهضة زمامرة، ويوسفية برشيد، على اعتمادها لتأسيس شركاتها الرياضية.

ليصبح عدد الأندية التي حصلت على اعتماداتها أربعة أندية، إذ كان فريق الدفاع الحسني الجديدي أول من حصل على اعتماد وزارة الشباب والرياضية.

وتمكن الفريق الجديدي من سن قوانينه وأقر نظامه الجديد مع الشروط التي فرضتها الجامعة الملكية لكرة القدم على الأندية لتتحول لشركات بداية من الموسم المقبل. وأكد عبد اللطيف المقتريض، رئيس النادي، في تصريح صحفي، أن النادي اعتمد قوانين ومساطر في ما يتعلق بالتدبير المالي والإداري، قبل أن وأضاف المقتريض الذي أعيد انتخابه رئيسا للجديدي لولاية ثانية أنه الفريق ينتظره موسم متميز بقيادة بادو الزاكي بادو.

وكانت الجامعة الملكية قد فعّلت قرارها الصارم تُجاه الأندية التي لن تتحول إلى شركات، إذ قامت بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة بتحيين المراجع القانونية طبقا لمقتضيات قانون التربية البدنية والرياضات 30-09 ونصوصه التطبيقية.

وأعلنت أنها شرعت في تفعيل ما أسفر عنه اجتماع مكتبها المديري الذي عقد يوم 25 يوليوز 2019، والذي تم تحديد من خلاله يوم 20 غشت 2019 آخر موعد لحصول فرق القسم الوطني الأول على الاعتماد من طرف وزارة الشباب والرياضة حتى يتسنى لها خلق شركات رياضية قبل انطلاق البطولة.

وتنص المادة 15 التي تحدد شروط تأسيس الشركات الرياضي، أن كل جمعية لديها فرع يتوفر على 50 بالمائة من المحترفين المجازين، أو يحقق للجمعية خلال 3 مواسم رياضيى متتالية معدل مداخيل يفوق المبلغ المحدد بنص تنظيمي، أو يتجاوز معدل كتلة أجوره في 3 مواسم رياضية متتالية مبلغا يحدد بنص تنظيمي، أن تحدث شركة رياضية وأن تظل شريكة فيها لأجل ضمان تسيير الفرع المذكور.