أونسا” تكشف عن تسجيل أكثر من 50 مخالفة متعلقة بالمبيدات الزراعية وتحيلها على القضاء

قلم الناس : متابعة

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه قام حتى يوم 23 غشت الجاري بأكثر من 1246 عملية مراقبة لمزارعي المبيدات، وهو ما أسفر عن تحرير أزيد من 50 محضر مخالفة تمت إحالتها على المحاكم المختصة.

وفي سياق الإجراءات التي يقوم بها لمحاربة ترويج المبيدات غير المرخصة التي تشكل خطورة كبيرة على صحة المواطنين، قام مكتب “أونسا” بمراسلة جميع الشركات المستوردة للمبيدات المرخصة، وذلك بغية تذكيرها بأنه يسمح لها فقط بتزويد البائعين المسجلين بالموقع الإلكتروني (eservice.onssa.gov.ma)، مع ضرورة الحفاظ على سجلات بيع وشراء المبيدات من قبل تلك الشركات.

وأفاد مكتب “أونسا” بأنه قام منذ سنة 2019 باتخاذ مجموعة من التدابير من بينها تسجيل البائعين المستوفين للشروط المتعلقة بعرض وتخزين وبيع المبيدات المرخصة، ونشر لائحة الموزعين المسجلين وكذا تحيينها بصفة منتظمة على موقعه الخاص، مشددا على أن المبيدات التي يتم تسويقها خارج هذا الإطار، بما في ذلك داخل الأسواق الأسبوعية، تعتبر ممنوعة.

وإلى جانب ذلك، نبه المكتب الوطني الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية إلى ضرورة حث مستعملي المبيدات الزراعية على اقتنائها حصريا من الباعة المسجلين في اللائحة المشار إليها أو من الشركات المستوردة المرخصة.