جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

مهرجان الفيلم بطنجة ينطلق بتكريم وجوه بارزة

قلم الناس : مابعة

عرف حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ23 من المهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، المنظم بين الفترة 27 أكتوبر و4 نونبر 2023،  حضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ومجموعة من الفعاليات والوجوه البارزة في عالم الفن السابع بالمغرب، إضافة إلى نجوم التمثيل، أبرزهم سعد موفق، منى فتو، صونيا عكاشة، نادية العلمي، عبد الكبير الركاكنة، مالك أخميس، منصور بدري وأسماء الخمليشي.

في هذا الصدد، قال الوزير بنسعيد: “خلال هذه السنة كان هناك امتياز مهم جدا للسينما المغربية عالميا، بحيث حصد السينمائيون المغاربة مجموعة من الجوائز على الصعيد الدولي، وهو ما جعل الوزارة تقوم بمواكبة هذه العملية على جميع المستويات، وارتأت تغيير مكان تنظيم المهرجان الوطني للفيلم سابقا، إضافة إلى مجموعة من التغييرات التنظيمية الأخرى لمواكبة التميز”.

وأضاف: “هناك اجتهاد كبير من طرف السينمائيين المغاربة، لذلك فكرت الوزارة مع القطاعات المعنية، بما فيها وزارة المالية، لتمكين المركز السينمائي المغربي من آليات جديدة لكي تتوفر أفلام في المجال التاريخي الذي تلزمه إمكانيات كبيرة، وكذلك أفلام الأطفال التي يجب الاستثمار فيها حماية للهوية المغربية”.

ومن أجل ذلك، يورد الوزير، “سيتم تمكين المركز السينمائي المغربي من إمكانيات جديدة لكي نسير في هذا المجال، ونعتبر مرة أخرى أن الصناعة الثقافية لا يمكن أن تتم إلا بانخراط الأجيال الصاعدة.”

وأبرز بنسعيد، في معرض حديثه، أن “الوزارة اجتهدت كذلك على مستوى التكوينات في المعاهد لتكوين أطر صاعدة ستتحمل المسؤولية الثقافية والسينمائية للمغرب”.

وعلى هامش حفل افتتاح هذه الدورة من المهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، قدم الطفل اسماعيل الفيلالي وصلة عزف على البيانو، وقد فاجأه الفنان المغربي يونس ميكري بالالتحاق به فوق الخشبة لأداء أغنيته الشهيرة “ليلي طويل” تحت تصفيقات الحاضرين.

كما شهد افتتاح المهرجان احتفاء بأسماء بارزة في صناعة السينما بالمغرب، على رأسهم الصحافية كاتبة السيناريو الممثلة القديرة فاطمة لوكيلي، والمخرج عبد القادر لقطع، والمخرج لطيف لحلو الذي تسلم درع التكريم من الوزير بنسعيد وأعطى معه انطلاقة فعاليات المهرجان.

وفي ختام الحفل الافتتاحي، تم عرض فيلم “شمس الربيع”، للمخرج المكرم لطيف الحلو، الذي أنتجه سنة 1969، وتم ترميمه من طرف الخزانة السينمائية المغربية ليصبح أول شريط سينمائي طويل في المغرب وإفريقيا يخضع لهذه العملية ليواكب التطور الحاصل في عالم الفن السابع.

ويتضمن برنامج هذه الدورة من المهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة أربع مسابقات، هي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، سيتم اختيار الأفلام المشاركة فيها من قبل لجان التحكيم. كما تضم الدورة مسابقة جديدة خاصة بأفلام مدارس ومعاهد السينما بالمغرب.

وتقترح هذه المدارس والمعاهد على اللجنة المنظمة أفضل فيلم تخرج من إنجاز طلبتها برسم الموسم 2022-2023، فيما ستخصص فقرة “بانوراما” لعرض سبعة أفلام سيتم اختيارها من بين الأفلام المسجلة للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

اترك تعليقا