حكومة أخنوش تعلن إلغاء الديون المستحقة لفائدة CNSS من المهنيين غير الأجراء

قلم الناس : متابعة

أعلنت الحكومة اليوم الخميس، بإلغاء الديون المستحقة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الاساسي عن المرض ، الخاص بفئة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا وفق شروط واضحة و محددة.

و أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي عقدها اليوم الخميس، عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن عملية الإلغاء تهدف الى إعفاء المؤمنين في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض السالف الذكر الذين لن يستطيعو سداد ما بذمتهم من ديون مستحقة لفائدة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

و أوضح الوزير، أن ذلك سيخول لهم الإستفادة من التغطية الصحية وتمكينهم من تسوية وضعيتهم تجاه الصندوق و كذا الانتظام في أداء الإشتراكات.

و ذكر الوزير بايتاس، أن عملية إلغاء الديون والزيادات و مصاريف المتابعات و الغرامات ، سيستفيد منها المؤمن الذي لم يؤدي اشتراكاته للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر برسم الفترة السابقة للشهر الذي سيتم فيه نشر القانون بالجريدة الرسمية ، شريطة انتظامه في تسديد الاشتراكات طيلة 12 شهرا المتتالية تبتدئ من الشهر الموالي للشهر الذي شرع فيه في أداء الاشتراكات.

و أوضح المسؤول الحكومي ، أن فترة الشروع في أداء الاشتراكات للإستفادة من الغاء الديون ستمتد من الشهر الموالي لنشر القانون في الجريدة الرسمية إلى غاية متم الشهر الرابع الموالي لهذا التاريخ.

وتطبق على المؤمن المستفيد من الالغاء المذكور ، مدة تدريب جديدة تحدد في ثلاثة أشهر تبتدئ من الشهر الموالي للشهر الذي شرع فيه في أداء الاشتراكات يضيف الوزير.