جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

جواز السفر المغربي يسمح بالدخول إلى 67 دولة دون تأشيرة

قلم الناس : متابعة

احتل جواز السفر المغربي الرتبة الـ73 عالميا في أحدث تصنيف دوري لمؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، المتخصصة في مجالات الإقامة والهجرة وتصنيف جوازات السفر في العالم، إذ يتيح لحامله الدخول إلى 67 دولة دونما الحاجة إلى تأشيرة.

وجاءت المملكة المغربية في الرتبة الثامنة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلف كل من تونس والسعودية وسلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر؛ فيما تصدر جواز السفر الإماراتي قائمة أقوى وثائق السفر العربية، إذ يتيح لحامله الدخول إلى 79 دولة دون تأشيرة، ليحتل بذلك الرتبة الـ12 عالميا.

وحسب البيانات التي نشرتها المؤسسة سالفة الذكر على موقعها الإلكتروني، فقد حل المغرب، في آخر تصنيف دوري لسنة 2022، في المرتبة الـ82 عالميا، ليتقدم بذلك تسع درجات برسم التصنيف الحالي.

وتصدر جواز السفر السنغافوري قائمة أقوى وثائق السفر في العالم بحلوله في الرتبة الأولى، إذ يستطيع مواطنو هذا البلد الآسيوي ولوج 192 دولة عبر العالم دون الحاجة إلى تأشيرة؛ وهي الرتبة التي كانت قد احتكرتها اليابان على امتداد السنوات الأخيرة، متراجعة بذلك إلى الرتبة الثالثة عالميا، وفق التصنيف الحالي.

وجاءت كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا في الرتبة الثانية ضمن القائمة، مع إمكانية دخول حاملي جوازات السفر الخاصة بهذه الدول الثلاث إلى 190 دولة دون تأشيرة.

يذكر أن مؤشر “هينلي” هو التصنيف الأصلي المعتمد في ترتيب جوازات السفر في العالم وفقا لعدد الدول التي يمكن لحامليها الدخول إليها دون الحصول مسبقا على تأشيرة، حيث يعتمد التصنيف على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) الذي يوفر أكبر قاعدة بيانات وأكثرها دقة في هذا الصدد.

اترك تعليقا