انطلاق التسجيل القبلي بالسنة أولى ابتدائي برسم الموسم الدراسي 2021-2020..

قلم الناس ـ متابعة

م .ادريوات

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية التسجيل القبلي بالسنة أولى من سلك التعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2021-2020.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها، توصل “الأول” بنسخة منه، أن العملية تهم جميع مؤسسات التعليم الابتدائي، وستتم حصريا عبر “منظومة مسار” للتدبير المدرسي، وذلك في إطار التدابير الاحترازية التي اعتمدتها الوزارة للوقاية والحد من تفشي جائحة كرونا ” كوفيد 19″، بغية تفادي تنقل الآباء والأمهات وأولياء الأمور إلى المؤسسات التعليمية حرصا على صحتهم وصحة جميع المواطنات والمواطنين.

كما يأتي اعتماد الوزارة لهذه الآلية الإلكترونية في تدبير التسجيلات المدرسية الجديدة، تفعيلا للبرنامج الحكومي الهادف إلى تطوير الإدارة الإلكترونية، وكذا تنزيلا لبرنامج عمل الوزارة المتعلق بتطوير منظومة مسار للتدبير المدرسي والخدمات الإلكترونية الخاصة بها، وكذا من أجل تحضير جيد ومحكم للدخول المدرسي المقبل.

تبعا لذلك، تهيب الوزارة بآباء وأمهات الأطفال الذين استوفوا سن التمدرس المبادرة إلى التسجيل الأولي لأبنائهم وبناتهم وذلك وفق الطريقة التالية :
– الولوج إلى الموقع الإلكتروني للوزارة : https://www.men.gov.ma
– مسك المعطيات والبيانات المتعلقة بالمعلومات الشخصية وبيانات الحالة المدنية الخاصة بالتلميذ أو التلميذة، بالإضافة إلى المعطيات الخاصة بالأب والأم وولي الأمر وكذا الإخوة والأخوات دون سن التمدرس، فضلا عن اختيار المؤسسة التعليمة التابعة لمنطقة السكنى.

وتجدر الإشارة، يضيف البلاغ، أنه سيتم إشعار الآباء والأمهات وأولياء الأمور، عبر بريدهم الإلكتروني أو عبر رسائل نصية قصيرة. بوضعية طلباتهم إلكترونيا، سواء في حالتي المصادقة عليها أو رفضها مع تعليل أسباب الرفض.

كما يمكن الاتصال عبر الرقم الأخضر للوزارة “0800.00.11.22” للحصول على كافة التوضيحات اللازمة بخصوص مختلف الجوانب التقنية المرتبطة بهذه العملية.