جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

الرشيدية: تنظيم ندوة دولية حول الفقه والوحي وسبل النهوض الحضاري

قلم الناس:متابعة

يوسف القاضي

نظم مختبر العلوم الشرعية وقضايا الإنسان، بشراكة مع شعبة الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية؛ ندوة علمية دولية في موضوع: «الفقه والوحي ومطالب التجديد لتحقيق النهوض الحضاري»، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 4 و 5 دجنبر 2023، بمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين في تخصصات متنوعة.

وأطر الجلسة الاولى من اليوم الاول من هذه الندوة الدولية، تحت عنوان العلاقة بين الوحي والفقه المفهوم ، الاسس والمقاصد؛ كل من الدكاترة
ادريس مولودي؛ عبد الواحد الحسيني، عبد الكريم الهواوي،احمد اسليماني والمصطفى الطاهري، فيما أطر الجلسة الثانية، – في محاولة للوقوف على موضوع الوحي والفقه، قراءات في مناهج الاستمداد.. – الدكتور محمد الحفضاوي، استاذ التعليم العالي، بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، وثلة من دكاترة واساتذة آخرين.

الى ذلك ناقش مجموعة من الدكاترة المحاضرين مسألة التجديد الفقهي، شروطه وادوات ومقتضيات..

وحاول المحاضرون، في مداخلاتهم، الوقوف على مفهوم الوحي ومصادره، وضرورة التجديد في الفهم الجيد والصحيح للشريعة، ومقاصده..

وكان الطلبة مع موعد جديد صباح الثلاثاء، مع جلسات متممة للندوة الدولية، حيث أطر مجموعة من الدكاترة الجلسة الرابعة، والتي شملت موضوع تجديد فقه الوحي عند المفسرين؛ قضايا واعلام، حيث وقف الاساتذة عند ملامح التجديد، في تفاسير مجموعة من العلماء الاوائل كالطبري، والرازي وغيرهم..

فيما عرفت الجلسة الخامسة والاخيرة، مقومات الاجتهاد الفقهي المعاصر لتحقيق النهوض الحضاري، حيث بسط الدكتور اخلف اوهنيا ، امام الحضور، ضوابط الاجتهاد في الفقه الاسلامي ونزاهته.

وأكد المحاضرون، أن الهدف من هذه الندوة هو بالاساس؛ إبراز السبل المساعدة، لتحقيق نهوض حضاري؛ انطلاقا من تجديد، فقه الوحي الذي يعتبر روح الأمة ومبعث عزها ونصرتها.

وجدير بالذكر، ان هذه الندوة الدولية، كانت من تنسيق الأستاذين؛ فضيلة الدكتور ادريس مولودي، وفضيلة الدكتور ادريس مرزوق.

اترك تعليقا