الرئيسية أخبار الجالية أحزاب المعارضة تثير الجدل باشتراط التصويت في الإنتخابات للتوظيف و الحصول على السكن !

أحزاب المعارضة تثير الجدل باشتراط التصويت في الإنتخابات للتوظيف و الحصول على السكن !

23 يوليو 2020 - 16:05
مشاركة

قترحت ثلاثة أحزاب في المعارضة وهي (الأصالة و المعاصرة ، الإستقلال ، التقدم و الإشتراكية) ، في مذكرتها حول انتخابات 2021 ، اعتبار التصويت شرط ترجيحي عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية أو التعيين في المناصب العليا.

ذات الأحزاب الثلاثة ، اقترحت أيضاً في مذكرتها ، اعتبار التصويت شرط ترجيحي للاستفادة من الخدمات والبرامج الاجتماعية، كالسكن الاجتماعي، الإنعاش الوطني، الدعم والتكافل الاجتماعي.

الإقتراح الذي كشف عنه أمناء الأحزاب المذكورة أمس الأربعاء في مذكرتهم المشتركة حول الإستحقاقات التشريعية المقبلة 2021 ، أثار جدلاً واسعاً وسط الرأي العام المغربي.

عمر الشرقاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية ، قال أن ” تصويت المقايضة الذي اقترحته احزاب البام والاستقلال والتقدم، غريب ومخزي”.

و اعتبر الشرقاوي أن ” هاته الاحزاب تقول للناس صوتوا لتتوظفوا وتعينوا في المناصب العليا، صوتوا لتستفيدوا من برامج السكن، نسوا فقط ان يقايضوا الحق في التنفس بالتصويت”.

و كتب الشرقاوي على صفحته الفايسبوكية يقول : ” ايها السادة التصويت حق وواجب ولن ترتفع نسبته بالبهلوانيات وبالوجوه التي تدفع للعزوف، ولن ترتفع اسهمه ووزير يحصل على معاش لا يساهم فيه وبرلماني يحصل على تعويض معفى من الضرائب، وسياسي سوبرمان يتوفر على اربع مداخيل سياسية، وشاب في مقتبل العمر ينتظر معاشا مقابل مهمة بخمس سنوات”.

نشطاء على مواقع التواصل عبروا عن رفضهم للشرط الذي اقترحته أحزاب المعارضة ، معتبرين أن الحصول على الوظيفة العمومية و السكن حقوق دستورية و شرطه الأساسي هو الكفاءة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً