استطاعت السينما المصرية أن تقدم هذا العام العديد من الأفلام الجماهيرية التى دخلت تاريخ الصناعة، بعد تحقيقها أرقامًا قياسية فى الإيرادات التى حصدتها بدُور العرض السينمائية، وقليل منها حقق نجاحًا نقديًا ومثل مصر فى المهرجانات الدولية، وما ميّز الأفلام المطروحة فى 2019 هو تنوعها بين الكوميديا والأكشن والرعب، كما اعتمد عدد منها على البطولات الجماعية، وتصدِّى وجوه غير معتادة على شباك التذاكر لبطولات تلك الأفلام، أيضًا تميزت السينما المصرية بنجاح الأجزاء الثانية لبعض الأفلام فى صدارة شباك التذاكر، فى ظاهرة لافتة هذا العام، ربما تدفع بأجزاء جديدة من تلك الأعمال، كما كان لافتًا تحقيق قليل من الأفلام لنجاح فنى وجماهيرى فى الوقت نفسه، وأبرزها فيلم «الممر» الذى أعاد الأعمال الوطنية إلى الشاشة مرة أخرى بعد غياب سنوات.
فيلمان يتخطيان الـ100 مليون جنيه لارتفاع سعر التذكرة
استطاعت 4 أفلام خلال عام 2019، هى «الممر» و«كازابلانكا» و«ولاد زرق 2» و«الفيل الأزرق 2»، تجاوُز 100 مليون جنيه فى إيراداتها، وهو ما أثار جدلًا بين السينمائيين حول ارتفاع سعر تذكرة السينما عما كانت عليه قبل سنوات، وبالتالى ارتباط ذلك بارتفاع ما حققته الأفلام من إيرادات.
واعتبر المنتج صبرى السماك أن هذا العام حمل مبالغة كبيرة فى الأرقام التى تُطرح على الجمهور، فهناك أسباب كثيرة لذلك، أهمها عدم وجود دُور عرض كافية ومزاحمة الأفلام الأجنبية للعربية.
وقال: «لو أن هناك أرقامًا كبيرة تُذكر، فالسبب فيها هو فكرة الاحتكار، التى أصبحت تُلعب حاليًا فى السينما، وهى مقصورة على عدد معين من النجوم.
30 فيلمًا فى 365 يومًا
طرح، فى عام 2019، 30 فيلما سينمائيا بدأ عرضها فى 2 يناير الماضى بفيلم «122» بطولة طارق لطفى، وفيلم «الضيف» بطولة خالد الصاوى وفيلم «قرمط بيتمرمط» وفيلم «نادى الرجال السرى» و«ساعة رضا» بطولة أحمد فتحى، و«قصة حب» بطولة أحمد حاتم، وفيلم «عيش حياتك» بطولة سامح حسين، و«ضغط عالى» بطولة نضال الشافعى، و«كازانوفا» بطولة ايساف، وفيلم «يوم العرض» بطولة إيهاب فهمى وفيلم «خط الموت» بطولة علا غانم……
تأثير طفيف لـ «watch-it وNetflix» على صناعة السينما
قال الناقد طارق الشناوى إن وجود منصات لعرض الأعمال السينمائية مثل «نتفليكس» وغيرها هو مسألة طبيعية، لأننا أصبحنا فى سوق عالمية، وكون مصر مع منصة مثل «نتفليكس» يعطى قوة لصالح السينما المصرية، مشيرًا إلى أن «نتفليكس» ستنتج سينمائيًا فى مصر قريبًا، ولدىّ من التأكد ما أقوله، وأضاف «الشناوي»: «أصبحنا حاليًا نتقبل الآخر سينمائيًا، والدليل أن هناك أعمالًا ضد منطقنا المصرى مثل «الملاك» فتح ممرًا جديدًا معهم، وعرف من الجدل الكثير داخل الأوساط المصرية، وهذا دليل على وجود المنصة بقوة داخل مصر.
غياب الأفلام عن المهرجانات
فشلت السينما المصرية فى 2019 فى التواجد والتمثيل الجيد فى المهرجانات العربية والدولية وحتى المصرية، حيث ضعفت المشاركة هذا العام ورفع اسم مصر، سواء كدولة مشاركة أو كدولة فائزة بأى جوائز، وهو ما علق عليه الناقد طارق الشناوى أن عام 2019 يعتبر الأسود فى السينما المصرية بالنسبة للمهرجانات، سواء داخل مصر أو خارجها، مشيرًا إلى أن مصر أقيمت فيها 3 مهرجانات وراء بعض فى الفترة الماضية، وهى الجونة والقاهرة والإسكندرية ولم يمثل مصر أى فيلم روائى طويل كتمثيل وليس كجائزة…..
142 فيلمًا أجنبيًا فى مواجهة الأعمال المحلية
طرحت السينما المصرية هذا العام 30 فيلمًا فى دُور العرض مقارنة بالسينما الأجنبية، التى طرحت 142 تقريبًا ما بين الأفلام الأمريكية وذات الجنسيات الأخرى. وقال المنتج صبرى السماك إن الفيلم الأجنبى يعمل بجانب الأفلام المصرية طوال الأعوام الماضية، موضحًا أن أكل حصة الإيرادات بدأ منذ أن أصبح هناك قصور واضح فى الإنتاج السينمائى المصرى.
«الممر».. العرض الأسرع لعمل سينمائى على شاشة التليفزيون
قال الناقد طارق الشناوى إن فيلم «الممر» أول عمل عسكرى يحصل على إيرادات ضخمة، والناس تصدقه، مشيرًا إلى أن كل الأفلام التى قدمت من قبل ليست أعمالا عسكرية، لكنه اخترق حاجز الأرقام، وهذه قوة كبيرة له، مشيرًا إلى أن عرضه فى التليفزيون وهو لا يزال يحقق إيرادات والسبب الاحتفال بذكرى نصر 6 أكتوبر، ولكن الفيلم لعب على مشاعر رفض المصريين للكيان الصهيونى وأى ممارسة تحمل أى نوع من الصلح