الرئيسية أخبار الجالية تقنين الكيف في المغرب سيحقق أرباحاً بـ10 مليارات دولار و يوفر 100 ألف منصب شغل !

تقنين الكيف في المغرب سيحقق أرباحاً بـ10 مليارات دولار و يوفر 100 ألف منصب شغل !

17 مارس 2021 - 9:49
مشاركة

قلم الناس : متابعة

من المتوقع أن يجني المغرب رواجا ماليا يتراوح بين 7.1 و10 مليارات دولار بحلول عام 2023، وذلك من عائدات التجارة المشروعة للقنب الهندي، ويفتح فرص شغل تصل إلى نحو 100 ألف منصب، لا سيما وأن المناخ في المغرب وجودة الأراضي الزراعية والعمالة منخفضة التكلفة توفر فرصًا هائلة لتحقيق قفزة اقتصادية في هذا المجال.

وفي تقرير صادر عن صحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن المغرب وفي الفترة من 2003 إلى 2012 كان ينتج أزيد من 70بالمئة من كمية الحشيش المستهلك في أوروبا، ليكون هو ثاني منتج عالمي بعد أفغانستان للمادة المخدرة.

ويزرع القنب الهندي ويستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء القارة الإفريقية، حيث يبلغ إنتاجه نحو 38000 طن ومعدلات استهلاك تبلغ 13.2 في المئة، مما يجعل أي طريق نحو تقنين زراعة وصناعة القنب يواجه الكثير من التحديات يمثلها الخلاف حول مداخل التقنين حينا وحول طرق التطبيق أحيانا أخرى.

وكانت الحكومة قد صادقت على مشروع قانون يُقنن زراعة القنب الهندي واستخدامه لأغراض طبيةوعلاجية، الخميس المنصرم، ومن المرتقب أن ينظم القانون زراعة القنب الهندي، ويفتح الباب أمام فرص الاستثمار المشروع، لتنتهي معه سنوات من الحروب بين الدولة وتجار القنب الهندي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً