الرئيسية أخبار الجالية لائحة الشباب والقاسم الانتخابي يقسمان فرق الاغلبية والمعارضة.

لائحة الشباب والقاسم الانتخابي يقسمان فرق الاغلبية والمعارضة.

3 مارس 2021 - 10:09
مشاركة

قلم الناس:

بقلم : ذ ـ يوسف السوحي

شهدت “صالونات” مجلس النواب ومكاتب الفرق يوم أمس،نقاشات حادة وتفاوضات بين رؤساء الفرق من أجل تقريب وجهة النظر حول التعديلات الخاصة بقوانين الانتخابات المعروضة على البرلمان،بحيث أدخلت فرق المعارضة (الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والاستقلال )  تعديلات حاسمة ،تتعلق  باعتماد القاسم الانتخابي على اساس المسجلين ، و الغاء العتبة الانتخابية التي كانت محددة في 3%.

الكن هذه التعديلات قسمت أحزاب الأغلبية و المعارضة على حد سواء ، حيث تقدمت جميع فرق الأغلبية الحكومية تعديلاتها بشكل فردي، كما أن المعارضة قدمت تعديلاتها بشكل فردي ( اللائحة الجهوية، وملف الانتخابات المهنية الخاصة بمجلس المستشارين) إلا ما يهم القاسم الانتخابي.

الإستثناء كان الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الذي قدم تعديلا يقترح أنه يمكن للأحزاب السياسية أن تخصص دائرتين انتخابيتين جهويتين من الدوائر الجهوية الاثنا عشر، لترشيح الشباب ذكورا وإناثا أو المغاربة المقيمين بالخارج، ذكورا وإناثا، على أن يراعى في ذلك تخصيص ثلثي المقاعد المخصصة على الأقل لكل دائرة جهوية للنساء

كما قدم الفريق الاستقلالي تعديلا، لتعزيز حضور الشباب في البرلمان من باب الدائر المحلية، عبر تخصيص مرشحين وكلاء لوائح في ثلاث دوائر على الأقل لا يزيد عمرهم على 40 سنة، كما يقترح الفريق تخصيص المرتبة الأولى في دائرة على الأقل على مستوى الجهات، لمرشحة أو مرشح من مغاربة العالم لا يزيد عمرهم عن أربعين سنة.

فيما أحزاب الأغلبية على رأسها العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة ، لم يتقدم بأي تعديل يهم القاسم الانتخابي، و تمسك باعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد الأصوات المعبر عنها.

و أكد فريق البيجيدي، أنه في حالة تقدمت بعض الفرق النيابية بتعديل يهم اعتماده على أساس عدد المسجلين، سيرفضه.

وفيما يتعلق بالعتبة، لم يتقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، كذلك بأي تعديل يهمها ، كما دافع على تعزيز تمثيلية الشباب هو كذلك.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً