الرئيسية أخبار الجالية عرّاب الاستثمارات الأمريكية بالصحراء المغربية يكشف التفاصيل

عرّاب الاستثمارات الأمريكية بالصحراء المغربية يكشف التفاصيل

24 ديسمبر 2020 - 10:38
مشاركة

كشفت المؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية (dfc)، عبر موقعها الرسمي، عن حجم الاستثمارات المستقبلية في المغرب، على ضوء الاتفاق الثلاثي الأمريكي المغربي الاسرائيلي الذي وُقع أمام أنظار الملك محمد السادس مساء أمس الثلاثاء. إذ أشارت إلى الحجم المالي يصل إلى 5 مليارات دولار تشمل الاستثمار في المغرب وفي المنطقة ككل.

وأعلن الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية أنه سيتم افتتاح مكتب “بروسبر أفريكا” في المغرب والذي تهدف حكومة الولايات المتحدة من خلاله إلى ضخ مليار دولار في صفقات تجارية واستثمارية ثنائية جديدة بين الولايات المتحدة والمغرب وكذلك دول في جميع أنحاء شمال إفريقيا على مدى السنوات الأربع المقبلة.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين dfc والحكومة المغربية، توضح بالتفصيل جهود dfc لاستثمار 3 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة لمشاريع في المغرب وفي استثمارات مشتركة مع شركاء مغاربة لمشاريع في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

كما تعتزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (usaid) تعيين المغرب كمركز إقليمي لشمال إفريقيا لبرنامجها التجاري والاستثمار الجديد على مستوى القارة. مع إطلاق مبادرة 2x mena لتحفيز استثمارات بقيمة مليار دولار في مشاريع تعزز التمكين الاقتصادي للمرأة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال بويلر: “إن ريادة المغرب في القارة إلى جانب اقتصادها النشط والمتنامي تجعل من البلاد قاعدة مثالية لـ prosper africa ، فضلا عن خلق فرص مثيرة للاستثمار في dfc”.

وستعمل هذه التطورات الجديدة على تعزيز أهداف مبادرة “ازدهار أفريقيا” التي أطلقتها إدارة ترامب من خلال زيادة التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة والمغرب بالإضافة إلى دول أخرى في شمال إفريقيا. ومن خلال prosper africa تلتزم حكومة الولايات المتحدة بمساعدة الشركات الأمريكية والمستثمرين في الوصول إلى أسواق شمال إفريقيا ودعم الشركات في شمال إفريقيا في الوصول إلى فرص جديدة في الولايات المتحدة.

وفي يناير 2021 ستفتح بروسبر أفريكا مكتبا إقليميا في المغرب، وهو أول مكتب إقليمي للمبادرة في شمال إفريقيا، سيعمل على الاستفادة من الخبرات من 17 وكالة حكومية أمريكية.

وتوضح عمليات التعاون الموقعة أمس التزام dfc بدعم التنمية والنمو الاقتصادي في المغرب، وترحب dfc بالعروض المقدمة من القطاع الخاص للاستثمار في المغرب، بما في ذلك تلك المتعلقة بالطاقة والزراعة والرعاية الصحية وتوسيع الوصول إلى التمويل.

كما أكدت المؤسسة أن المغرب سيكون بمثابة مركز إقليمي لبرنامج التجارة والاستثمار الازدهار الأفريقي الجديد على مستوى القارة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وسيتم إطلاق برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الجديد في عام 2021 مع إمكانية تمويل يصل إلى 500 مليون دولار على مدار خمس سنوات، وسيقدم مجموعة واسعة من الخدمات المخصصة من تطوير الأعمال وتسهيل الاستثمار لدعم الأطر القانونية والتنظيمية المحسنة. مقابل كل دولار واحد من التمويل العام، ومن المتوقع أن يستفيد برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الجديد بأكثر من 9 دولارات من الاستثمار الخاص، مما يوفر مليارات الدولارات من الصادرات والاستثمارات الجديدة وخلق آلاف الوظائف الجديدة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً