الرئيسية أخبار الجالية علماء مغاربة :كوثر حافيظي عالمة الفيزياء النووية التجريبية بأمريكا،

علماء مغاربة :كوثر حافيظي عالمة الفيزياء النووية التجريبية بأمريكا،

28 أبريل 2020 - 22:41
مشاركة

قلم الناس

اعداد :ا.الادريسي / ي. السوحي

في الفلك والفيزياء والطب والفقة واللغة والاداب والفنون … وغيرها من العلوم، أسماء عدد من المغاربة برزت على الصعيد العالمي. علماء أدهشوا العالم بإنجازات واكتشافات كان لها وقع كبير في مجالات بحثهم واشتغالهم.نحاول خلال هذا الشهر المبارك ،تسليط الضوء عليهم بالرغم من كونهم نجوم في عالمهم وعلمهم ولكن يجهلهم الكثيرين .

الحلقة الرابعة :

كوثر حافيظي (مواليد سنة 1973) هي باحثة فيزيائية مغربية، ومديرة قسم الفيزياء في مختبر

أرجون الوطني  في الولايات المتحدة منذ عام 2017، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب، وفي شهر يناير الماضي، كشف الموقع الرسمي لمختبر “أرغون” الوطني، التابع لوزارة الطاقة الأميركية، عن تعيين عالمة الفيزياء النووية التجريبية، كوثر حافظي، مديرة لقسم الفيزياء في المختبر.

وجاء في خبر تعيين حافيظي، الذي نشره الموقع الرسمي للمختبر الأميركي، أن العالمة المغربية تتوفر على تجربة 17 سنة من البحوث في أميركا وأوروبا، مشيرا إلى أنها ألّفت أزيد من 140 منشورا، كما قدمت عشرات المداخلات والمحاضرات في تظاهرات دولية احتضنتها جامعات ومختبرات عدة.

وقد قادت حافيظي عديد المشاريع العلمية الكبيرة في المختبر، الذي يجري بحوثا علمية في عديد التخصصات.

هذا وبعد حصولها على درجة البكالوريوس في الرياضيات من مدرسة مولاي يوسف الثانوية، التحقت كوثر بجامعة محمد الخامس بالرباط واختارت شعبة الرياضيات/الفيزياء. بعد حصولها على شهادة البكالوريوس شهادة الدراسات المعمقة ، ذهبت إلى فرنسا في عام 1995 وحصلت على الدكتوراه في عام 1999 من جامعة باريس الجنوبية  في مجال الطاقة الذرية. وفي نفس العام، قررت الذهاب إلى الولايات المتحدة وانضمت إلى المختبر الأمريكي للبحث والتطوير. بعد ثلاث سنوات، شغلت منصب عالم فيزيائي مساعد، قبل أن تحصل في عام 2006 على درجة فيزيائي. بالإضافة إلى ذلك، عملت في وزارة الطاقة في أمريكا عامي 2013 و 2014، وعادت إلى مختبر أرجون سنتي 2015 و2016.

منذ طفولتها، كانت كوثر مهتمة بالأسئلة المتعلقة بالكون، مما يبرر اختيارها لمجال الفيزائية النووية .

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً