الرئيسية أخبار الجالية كورونا تفرض مزيدا من التشدد في منع التجوال و تطويق كامل للأسواق في رمضان !

كورونا تفرض مزيدا من التشدد في منع التجوال و تطويق كامل للأسواق في رمضان !

23 أبريل 2020 - 16:55
مشاركة

متابعة:م . ادريوات

كشفت مصادر مطلعة  ، أن السلطات المحلية و الأمنية ستقوم بتشديد إجراءات منع التجوال و الحظر الصحي في مختلف مناطق المملكة ابتداءً من الإثنين المقبل.

و أشارت ذات المصادر ، إلى أن إجراءات أمنية مشددة سيتم تطبيقها ابتداءً من الأسبوع المقبل لفرض صارم لتدابير الحجر الصحي ، بعد تسجيل عدة انفلاتات في العديد من المدن المغربية.

و أضافت ذات المصادر ، أن هاته الإجراءات سترمي إلى فرض احتراح الحجر الصحي دون التسامح مع المخالفين ، بعد تسجيل تزايد مضطرد في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

و قامت السلطات المحلية منذ أمس الأربعاء بحملات مكثفة عبر مكبرات الصوت لتنبيه المواطنين إلى تجنب التجمعات و احترام أوقات الخروج لأغراض قاهرة مثل التسوق خاصةً مع حلول شهر رمضان.

و أعلنت ذات السلطات أن أسواق القرب ستفتح في رمضان من الساعة التاسعة صباحاً إلى غاية الخامسة مساءً في بعض المدن منها مكناس ، فيما مدن أخرى و خاصة الكبرى سيتم إغلاق الأسواق فيها في حدود الساعة الثالثة زوالاً حسب ما أخبر به عديد المواطنين في العاصمة الرباط مثلاً.

من جهة أخرى أخبرت السلطات المحلية ّ، النساء اللائي اعتدن على بيع فطائر و حلويات رمضان أن الأمر أصبح ممنوعا في الطرقات و الأسواق ، و يمكن لهن ذلك انطلاقاً من منازلهن عبر اعتماد أشخاص يقومون بإيصال الطلبات.

و ستلجأ السلطات إلى تطويق الأسواق الشعبية بحواجز حديدية أو ووضع رجال سلطة و أعوان في أبواب الأسواق الجديدة و المتاجر الكبرى و الذين سيقومون بالتدقيق في أوراق التنقل الإستثنائية الممنوحة للمواطنين و طبعها في حالة الضرورة.

مصادرنا كانت قد أكدت أن السلطات المحلية في مختلف المدن المغربية ، شرعت في عملية مراقبة الأسواق التجارية الكبرى التي تعرف يومياً توافداً كبيراً للمواطنين للتسوق رغم تفشي جائحة كورونا.

و ذكر مواطنون أن عناصر في القوات المساعدة و أعوان سلطة انتشروا في مداخل و مخارج الأسواق التجارية الكبرى أو اسواق القرب التابعة لهاته المركبات التجارية و المنتشرة في الأحياء السكينة ، لختم الرخص الاستثنائية للتنقل الخاصة بعملية التسوق، بتاريخ ولوج الأشخاص للأسواق، كإجراء جديد يروم الحد من مغادرة المواطنين لمنازلهم، عبر إلزامهم بالتسوق مرة واحدة في الأسبوع.

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني و أثناء حلوله بمجلس المستشارين الثلاثاء ، كان قد قال أن التسوق يومياً أمر غير مقبول ، داعياً المواطنين إلى شراء المواد الغذائية الضرورية لمدة أسبوع و عدم التسابق على تخزين المواد الغذائية و البضع.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً