الرئيسية أخبار الجالية نجوم عالمية تزيّن سماء الحفل الختامي لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

نجوم عالمية تزيّن سماء الحفل الختامي لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

23 يونيو 2019 - 23:15
مشاركة

بقلم:ذ- يوسف السوحي .
شهد الفضاء التاريخي بساحة باب الماكينة بالعاصمة العلمية فاس يوم السبت ، أهم فقرات الحفل الختامي للدورة ال 25 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة،المنظم من طرف “جمعية روح فاس” ،و بحضور وازن وكبير للجوقة الملكية من بريطانيا ومجموعة الفلامينكو الاسبانية. تفاعل مع الحاضرون ولقي ترحيبا فائقا من قبل الجمهور الغفير الذي حّج إلى منصة باب الماكينة .
وغنت الجوقة الملكية بقيادة مديرتها ومؤسستها كارين جيبسين عن الحرية بألحان الموسيقى الدينية المستمدة من تاريخ العبودية المحزن.
كما أتحفت فرقة الفلامينكو الاسبانية بقيادة خوصيه ميرثيه وطوماتيتو نكون ،الجمهور بروائع موسيقية وغنائية ورقصات تفاعلية،نقلت معها الحاضرين الى تاريخ الموسيقي الإيبيرية التقليدية بتأثيراتها العربية والغجرية والأداء الصوتي القوي زادها العزف بالقيثارة جمالية ورونقا و ردّ صداها جوانب فضاء باب الماكينة بشغف وحب وانسانية،دفعت الجمهور الى التفاعل الايجابي والروحي معها.
هذا وتجدر الاشارة إلى أن الدورة ال 25 من المهرجان المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار ”فاس عند ملتقى الثقافات” عرفت حضور فنانين فارسيين وأرمينيين وتونسيين وفلسطينيين وعمانيين وسنغاليين وسوريين وفرنسيين وكولمبيين وإسبان وغيرهم أضفوا على مدى عشرة أيام نكهة خاصة على إشعاع الثقافة الصوفية بفاس، احتضنتها بحب مختلف الفضاءات التاريخية بفاس عبر منصات باب الماكينة ودار عديل وجنان السبيل وقصر الكلاوي ودار البطحاء وباب بوجلود والكنيس اليهودي ومركب بن يوسف وقاعة فاس المدينة.
كما نظم يومي 15 و16 يونيو، ملتقى حواري للتفكير حول موضوع “تلاقي الثقافات“ بمشاركة عدد من المفكرين والمثقفين تم خلاله مناقشة العديد من الأفكار والتصورات التي تدفع بإغناء ثقافة السلم والحوار والتلاقح الديني ..
كما عرف المهرجان تنظيم أربع موائد مستديرة حول تاريخ الحضارات، تفاعل الشعوب والمبادلات الفنية والفلسفية بمشاركة العديد من شخصيات العالم الثقافي
وقد عرف هذا المنتدى مشاركة كل من مفتاحة عمور وهند بن عباس الطعارجي وفوزية الشرفي وأمينة المغاري وحليمة حمدان وأحمد غيث وجيرار كوركدجيان وفرانسوا مارتيني وجورج ميشال وعبد الرحمان طنكول وفرانسوا كزافيي تيلييت وفودي سيلا وخالد زكري

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً